إدارة ذي قار: الأهوار جفت بشكل تام ولم يعد فيها نبات

بغداد - IQ  

أعلنت الإدارة المحلية في محافظة ذي قار، الأحد(17 تموز 2022)، أنّ الأهوار جفّت بشكل تام، فيما أدت إلى نفوق الأسماك واختفاء الغطاء النباتي. 

ووصف معاون محافظ ذي قار لشؤون التخطيط ورئيس لجنة الأهوار والسياحة، غسان الخفاجي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنّ "مناطق الأهوار المتضررة من أزمة الجفاف بـ"الـمنكوبة" بعد جفافها بشكلٍ كامل"، فيما دعا وزارة الموارد المائية إلى "الإيفاء بالتزاماتها تجاه معاناة سكان تلك المناطق وزيادة الاطلاقات المائية". 

وقال الخفاجي، إنّ "اغلب مناطق الأهوار في المحافظة تعرضت الى أزمة جفاف حادة أدت الى نفوق الأسماك موجة نزوح كبيرة، فضلًا عن إختفاء الغطاء المائية والنباتي بشكلٍ  كامل"، داعيًا الحكومة المركزية إلى "إيجاد حلول حقيقية لتلك الازمة وانقاذ سكان تلك المناطق وتعويض المتضررين".

وأضاف، أنّ "المحافظة تعمل الآن على حشد كافة الاليات المتخصصة من مديرية الموارد المائية ومديرية ماء ذي قار لغرض توفير الحد الادنى المطلوب من مياه الشرب لأهالي تلك المناطق". 

وكما دعا معاون المحافظ، إلى "تشكيل لجنة من المحافظة لمتابعة هذا الملف مع الرئاسات الثلاث في البلد، والعمل على ضرورة التحشيد الإعلامي والسياسي لطرح مشكلة الجفاف التي تتعرض اليها مناطق الاهوار في المحافل الدولية وايجاد حلول دائمة لها كونها من مناطق التراث العالمي".