الفنان غانم حميد يعتذر الى العراقيين (فيديو)

بغداد - IQ  

قدم الفنان غانم حميد، الاربعاء (18 تشرين الثاني 2020)، اعتذاراً للشعب العراقي وضحايا نظام صدام حسين، موضحاً أن ترحمه على الأخير أمام عدد من العاملين في مجال المسرح قبل أيام، كان من باب "العادة والتربية" التي لا تسيء بالكلام لأي رجل ميت، وإن كان ظالماً، وتكتفِ بإطلاق الرحمة عليه.

وقال حميد في مقطع مصور تابعه موقع IQ NEWS "اعتدنا بحكم التربية والعادة النجفية (إشارة إلى محافظة النجف التي ينحدر منها) اطلاق الرحمة على الميت، نعم قلت ذلك (ترحمه على صدام حسين) ولكن من طبيعة العادة والتربية فقط، والا فالشمس لا تحجب بغربال، والنظام البائد فاشي وقاتل هو ورئيسه".


وأضاف الفنان المسرحي المعروف، "هناك شهادات كثيرة بحقي منذ أكثر من 20 سنة عن تجاربي المسرحية والجمالية والاخلاقية، ويوم صمت الجميع (خلال فترة حكم صدام حسين 1979 – 2003) انا مُنعت أعمالي وتم التحقيق معي مرة ومرتين وثلاث مرات"، متقدماً بالاعتذار لـ"الشهداء السياسيين من ضحايا نظام صدام، والشعب العراقي عموماً".




يشار إلى أن وزير الثقافة حسن ناظم وجه، قبل أيام، بإلغاء حفل للاحتفاء بالفنان والمخرج السينمائي غانم حميد وذلك لأن الأخير قال عبارة "الله يرحمه"، بعد ذكر اسم صدام حسين خلال حديث جمعه بمجموعة من الممثلين والمخرجين المسرحيين في مكان خاص، ليعترض بعض الحاضرين على كلامه وينقلون الحادثة إلى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.