الصحة العالمية تحدد موعد وصول لقاح كورونا للعراق

بغداد - IQ  

كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم اسماعيل، الأربعاء، (18 تشرين الثاني، 2020) أن لقاح فيروس كورونا لن يتوفر قبل الشهر السادس من العام المقبل.


وقال اسماعيل في تصريح لوكالة رووداو الكردية وتابعه موقع IQNEWS: إن "300 إلى 400 لقاح مازال في مرحلة التطوير، ويحتاج إلى عدة مراحل أساسية، مثل تجربته على الحيوانات، ومن ثم على البشر".


واضاف ان "اللقاحات التي وصلت لمرحلة متقدمة فهي عبارة عن 10 لقاحات، وهي الآن في مرحلة التجارب السريرية، ويحدد خلال هذه المرحلة مدى تأثير اللقاح على أجسام أناس أصحاء، والآثار الجانبية التي تظهر عليهم".


وحول النتائج التي حققتها هذه اللقاحات التي وصلت إلى مرحلة التجارب السريرية، وصفها اسماعيل بـ"المبشرة"، لافتا الى ان "شركة فايزر حققت من حيث فعالية لقاحها نسبة 90%، أما شركة موديرنا حققت نسبة 94.5%، وهي نسب جيدة كنتائج أولية للتجارب السريرية التي تجريها هذه الشركات".


وفيما يخص مدة انتهاء التجارب السريرية، اكد اسماعيل إنها "لن تنتهي قبل الشهر الثالث أو الرابع من العام المقبل، وبعد الانتهاء من التجارب السريرية، ستبدأ عملية التصنيع"، لافتا الى ان "الشهر السادس من العام المقبل 2021، هي المدة لتوفر اللقاح في العراق".


وتابع ان "لقاح المملكة المتحدة سيكون على شكل جرعة واحدة، أما لقاح شركة موديرنا، وفايرز، فهو عبارة عن جرعتين".


وأعلنت شركة "فايزر" الأمريكية لتصنيع الأدوية، اليوم الأربعاء، ارتفاع فعالية لقاحها ضد الإصابة بفيروس كورونا، والذي أنتجته بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية إلى 95% بعدما كشفت الأسبوع الماضي عن فعالية اللقاح بنسبة 90% فقط.