"نحو 300 شاحنة يومياً ومليارات الريالات".. الجمارك السعودية تتحدث عن منفذ عرعر

بغداد - IQ  

توقع محافظ الجمارك السعودية، الأربعاء (18 تشرين الثاني 2020)، استقبال منفذ عرعر الحدودي مع العراق بين 200– 300 شاحنة يومياً بعد إعادة افتتاحه أمام الحركة التجارية، فيما رجح وصول الصادرات السعودية إلى "مليارات الريالات بعد أن اصبح لدينا منفذ مباشر للسوق العراقي المهم".


ونقلت جريدة الوطن السعودية، تابعها موقع IQNEWS، عن أحمد الحقباني، قوله، إن "الصادرات السعودية لها قبول في كثير من الأسواق في العالم"، متوقعاً أن "تصل الصادرات السعودية لمئات الملايين، إن لم يكن مليارات الريالات، حيث كانت صادرات المملكة تصل إلى العراق عبر دول أخرى، والآن أصبح لدينا منفذ مباشر للسوق العراقي المهم".


وقدر المسؤول السعودي "عدد الشاحنات المتوقع استقبالها في المنفذ بـ200 إلى 300 شاحنة يومياً"، معلقاً على سؤال حول وجود "مخاوف استغلال بعض الدول المنفذ لتمرير بضائعها إلى المملكة عن طريق العراق"، بقوله 

"جاهزون للبدء باستقبال البضائع، واتخاذ إجراءات أمنية عالية".


ولفت، في السياق ذاته، إلى "التعاون الكبير من قبل الإخوة في الجانب العراقي، حيث يوجد تنسيق مستمر، وعلى مستوى عالٍ، وأنهم لن يسمحوا بدخول أي بضائع تضر بالوطن أو المواطن".


كما نقلت وسائل الإعلام السعودية عن وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي قوله، في كلمة افتتاح المنفذ يوم أمس، إن "افتتاح منفذ عرعر من الجانبين سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، نحو آفاقٍ جديدةٍ من التعاون في المجالات التجارية والتنموية، وصولاً إلى تحقيق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين".


من جانبه، ألقى أمير منطقة الحدود الشمالية السعودية فيصل بن خالد كلمة "نقل فيها تحيات خادم الحرمين (الملك سلمان) وولي العهد السعودي (محمد بن سلمان)، معرباً عن "سعادته بافتتاح منفذ جديدة عرعر الذي يربط المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق الشقيقة".

وأضاف أن "افتتاح المنفذ يأتي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها نحو عهد جديد بما يعود بالنفع على المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين".