محافظ بغداد: تسجيل حالة وفاة و4 إصابات بالحمى النزفية

بغداد - IQ  

أعلن محافظ بغداد محمد جابر العطا، السبت (21 أيار 2021)، تسجيل حالة وفاة واحدة و4 إصابات بمرض الحمى النزفية في العاصمة.  

وقال العطا في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع استثنائي خاص بظهور المرض، حضره الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين، وعدد من المسؤولين في دائرة البيطرة، وقائد شرطة محافظة بغداد، اللواء الركن ماجد الموسوي، ومديري الصحة في الرصافة والكرخ، إن "جانب الرصافة سجل بالحمى النزفية، فيما سجل جانب الكرخ  3 حالات اصابة من بينها حالة وفاة واحدة، الامر الذي أشر اهمية التحرك العاجل للحماية من هذا المرض، لاسيما وان بعض الاصابات تماثلت للشفاء"، مبينا "ان الاجتماع جاء لتدارك المرض، وهي حالات فردية لا يمكن ان ترتقي الى مستوى الوباء". 

وأشار محافظ بغداد، الى انه "لا توجد منطقة في بغداد محددة تم تشخيص المرض بها، لكن إدارة المحافظة ستتخذ عدة اجراءات وقائية لتحييده، من خلال متابعة المواشي في بعض المناطق"، موجها مديري الاقضية والنواحي بمتابعة المجازر العشوائية وغير المجازة، وبيع المواشي". 

ودعا العطا، الى تظافر الجهود لجميع الوزارات، تحديدا من الصحة، والزراعة، والبيئة، وبقية الجهات المتمثلة بالإعلام ودورهم التوعوي، والوحدات الادارية الاخرى"، مشددا على "ضرورة التعامل الصحيح مع المرض، من خلال استخدام الكفوف، واقتناء اللحوم من المجازر المجازة الخاضعة للرقابة الصحية".

وأضاف، "ان وزارة الزراعة لديها القدرة لتطويق حالات المرض، والسيطرة عليه، لا سيما وان محافظة بغداد سيكون لها اجراءات مشددة ورادعة بحق المخالفين، من قبل قيادتي عمليات وشرطة بغداد". 
 
من جانبه اكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، ميثاق عبد الحسين، "تعامل السلطة الصحية البيطرية، مع اي بؤرة تسجل مرض الحمى النزفية، من خلال رش الحيوانات وغلق المكان الذي تسجل به اصابة بشرية، اضافة الى منع تداول وبيع اللحوم في هذه البؤرة، كذلك السيطرة على حركة الحيوانات في المنطقة المصابة الى الاماكن الاخرى"، لافتا الى "ان الاجراءات المتخذة من قبل وزارة الزراعة هي وقائية، تتمثل بانتقاء اللحوم من المجازر المجازة، والابتعاد عن شراء اللحوم من المناطق والمواقع غير المرخصة". 

وحذر عبد الحسن، من "اقتناء اللحوم بعد الذبح مباشرة، كونها تحمل نسبة اعلى من الخطورة بالإصابة، كذلك التعامل مع الحيوانات الموجودة داخل المنازل، مشددا على ضرورة غسل اليدين، ولبس الكفوف كإجراء وقائي من الحمى، في الوقت الذي نطمئن فيه ان كل الحالات المسجلة بمرض الحمى النزفية هي تحت السيطرة".