نصائح لـ"تجنب ولادات مبكرة"

"عليهن الانتباه".. وزارة الصحة لـIQ: خطر كبير يهدد النساء الحوامل بسبب عواصف التراب

بغداد - IQ  

حذرت وزارة الصحة، الاثنين (16 أيار 2022)، النساء الحوامل من التعرض للغبار الذي يلف العراق حالياً نتيجة عواصف شديدة يشهدها العراق بشكل متكرر منذ أشهر ويتوقع لها أن تستمر مستقبلاً.

وضربت عاصفة ترابية شديدة غرب العراق مساء أمس الأحد وامتدت إلى معظم المدن في وسط وجنوب وشمال البلاد، ما دفع السلطات إلى تعطيل الدوام الرسمي في معظم المحافظات وتوقفت الرحلات الجوية، بينما أعلنت وزارة الصحة تسجيل مئات حالات الاختناق حتى الآن.

وقالت الدكتورة ربى فلاح، عضو الفريق الطبي الإعلامي في الوزارة لموقع IQ NEWS، إن "الأتربة بشكل عام تؤثر على كفاءة الجهاز التنفسي للإنسان ويمكن أن تثير الرشيح والتحسس والربو القصبي لديه، وأكثر من يتأثر به هم مرضى الربو المزمن وكبار السن والأطفال والنساء الحوامل وحديثي الولادة".

وأضافت، أن "الغبار يحمل ذرات صغيرة تحتوي على فطريات البكتريا وأمراض عديدة وهي تدخل إلى الرئة مباشرة ما يؤدي لتهيج الجهاز التنفسي وزيادة أمراض الحساسية وضيق التنفس".

وتنصح فلاح، الأشخاص المصابين بالحساسية والربو ومن يعانون اعتلالات تنفسية بعدم البقاء في الأماكن المفتوحة المعرضة للأتربة، والتزام المنازل وعدم مغادرتها إلّا للضرورة القصوى، مشددةً على أهمية ارتداء الكمامة الطبية.

ولفتت إلى أن "المرأة الحامل تتأثر بالغبار والأتربة بحد كبير إذ تطرأ عليها عدة تغيرات نتيجة ذلك وبالتالي تزيد لديها احتمالية تحسس الرئة والقصبات والعين"، مبينةً ان "ضيق التنفس يسبب نقصاً بالأكسجين الداخل إلى الطفل ما يؤثر (في حال تكرر التعرض للغبار) إلى ولادة مبكراً وانخفاض وزن الجنين".

ويتوقع مسؤولون في مجال البيئة، أن يشهد العراق نحو 300 عاصفة في العام الواحد، نتيجة المتغيرات المناخية والجفاف والتصحر.