ثاني حالة خلال 2022

صورة مروعة لمصرع شاب بصعقة كهربائية: تسلق برج ضغط عالٍ

بغداد - IQ  

كشفت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، الأحد (27 شباط 2022)، عن وفاة شاب تسلق برج ضغط عالٍ وأصيب بصعقة كهربائية، على خط القيارة الغازية - يارمجة في محافظة نينوى.


وقال اعلام الشركة العامة، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "بتاريخ (25 شباط 2022 توفي أحد المواطنين نتيجة اقتراب عدد من المواطنين الى أحد ابراج الضغط الفائق وتسلقه الى اعلى البرج المرقم (١٢٩) على خط القيارة الغازية - يارمجة جهد ١٣٢ك.ف تحديدا في قرية العدلة ناحية النمرود التابعة لمحافظة نينوى مما ادى الى تعرضه الى صعقة كهربائية احدثت اضرار كبيرة في جسده ادت الى وفاته، وكذلك توقف الخط عن العمل".


ولفتت إلى أن "هذه هي الحالة الثانية خلال سنة، حيث توفي شخص آخر اثناء تسلقه ايضا على برج اخر لخط المنصور الغازية- اليرموك ١٣٢ك.ف في محافظة نينوى، مما ادى الى وفاته على الفور".


ودعت الشركة، المواطنين، الى "الابتعاد عن مصادر الطاقة الكهربائية وابراج الضغط الفائق كونها ذات حث كهربائي عالي مما يؤدي الى انجذاب اي جسم قريب دون عملية اطفاء المصادر وبالتالي سنخسر الكثير من المواطنين نتيجة الاهمال وعدم الاكتراث وعدم الوعي لما لها من خطورة نتيجةً هذه الاعمال".


وبيّنت ان "خطوط وابراج نقل الطاقة للضغط الفائق يكون موقعها خارج المدن و في المناطق النائية وبعيداً عن مناطق سكن المواطنين لما لها من قوة جاذبية نتيجة ضغط الطاقة الكهربائية الفائقة اضافة الى التأثيرات الجانبية لقرب المواطنين من هذه المصادر لذا يتوجب التنبيه و التثقيف لعدم الاقتراب من هذه المصادر المميتة حفاظاً على ارواح مواطنينا الكرام خدمة للصالح العام".