وزارة التربية تحدد ضوابط التقديم للدراسات العليا

بغداد - IQ  

حددت وزارة التربية، الجمعة (25 شباط 2022)، ضوابط تقديم المعلمين والمدرسين وموظفيها إلى الدراسات العليا داخل العراق، للعام الدراسي 2022 - 2023.

وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "التقديم للدراسات العليا داخل العراق يبدأ الكترونيا اعتبارا من تأريخ صدور الاعمام ويغلق نهاية يوم السبت الموافق 1 آذار 2022، ويتم تدقيق الاوليات ورقياً من قبل اللجان المختصة لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاثنين 14 آذار".

وأضافت أن ملفات المرشحين يجب أن "ترسل مع كتب عدم الممانعة بالنسبة للمديريات العامة بديوان الوزارة والمديريات العامة للتربية المرتبطة بالوزارة في موعد أقصاه يوم الاحد الموافق 20 آذار، وتكون موقعة من قبل وكيل الوزارة للشؤون الادارية فلاح القيسي".

وتابعت أن "الأوليات يتم تدقيقها من قبل لجان تشكل في مديرياتكم العامة للنظر بطلبات المتقدمين وفق الاختصاصات والاعداد المعتمدة في الخطة على ان تردنا نسخة من الأوامر الإدارية، ونسخة من عدم الممانعة للمرشحين، وتقوم المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد والمحافظات غير المرتبطة بديوان الوزارة بمنح عدم الممانعة عن طريق اللجان المشكلة حصراً في كل مديرية وتطبق شروط المفاضلة التي تضمنها البرنامج الالكتروني الخاص بآلية التقديم".

وأوضحت الوزارة، أنه "لا يحق لأي منتسب أداء الامتحان التنافسي دون حصوله على كتاب عدم ممانعة من قبل المديرية، كما وتؤكد التعليمات وجوب الالتزام بالاختصاصات المعلنة في الخطة وتحديد قناة القبول في استمارة عدم الممانعة للمرشح وبخلاف ذلك تلغى كافة الإجراءات المتعلقة بمنح عدم الممانعة، وكذلك يجب مطابقة الاختصاص مع العمل الوظيفي".

وتابعت "اما بالنسبة للمشمولين بقرار (518) لسنة 1986 ممن اكملوا دراسة الماجستير بدرجة جيد جدا بدون تمديد يحق لهم التقديم مباشرة لإكمال دراسة الدكتوراه من خريجي العام الدراسي 2021 – 2022، الذين صدرت اوامرهم الجامعية بتاريخ 10 تموز، فصاعدا وللحاصلين على شهادة الماجستير بإجازة دراسية حصراً".

وقررت أن "تتولى المديرية العامة للعلاقات الثقافية / قسم الاجازات الدراسية، مهمة منح استمارة عدم الممانعة واصدار الأوامر الوزارية الخاصة بمنح الاجازات الدراسية لمنسوبي المديريات العامة في ديوان الوزارة والمديريات العامة للتربية في المحافظات (نينوى، صلاح الدين، الانبار، كركوك)".
 
وأردفت وزارة التربية، ان التعليمات مفادها أن "الموظفين او المرشحين للدراسة اثناء التوظيف او التكليف، تكون آلية منحهم عدم ممانعة بإضافة مقعد واحد لكل اختصاص موجود في خطة المديرية العامة المصادق عليها من قبل وزارتي التعليم العالي والتخطيط، على قناة النفقة الخاصة حصراً واستثناء من الشروط المطلوبة (العمر، الخدمة الوظيفية، المعدل) ويكون ترشيحهم بكتاب عدد ممانعة من الدراسة اثناء التوظيف او التكليف عن طريق منح المرشح اجازة اعتيادية براتب او بدونه وحسب رصيده من الاجازات، على ان لا يترك شاغر في المكان الخاص بعمله والحاجة الى اختصاصه بشرط تأدية الخدمة المضاعفة بعد اكمال الدراسة".


وألزمت الوزارة "المديريات العامة منقولة الصلاحيات كافة بتنفيذ الضوابط الصادرة من مديرية الاجازات الدراسية وبخلافه تتحمل تلك المديريات التبعات القانونية بهذا الصدد على ان تلتزم المديريات العامة بتحقيق شرط الخدمة ضعف مدة الدراسة بعد الحصول على الشهادة (الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه) للمتقدمين للدراسات العليا، واخير تلتزم المديريات العامة في بغداد والمحافظات بتسليم عدد المقاعد الدراسية الشاغرة من الخطة بموعد اقصاه 20 آذار الجاري". 

رابط التقديم​​​