السكك: نرفع التجاوزات نهاراً وتعود ليلاً والأطفال تستمر برشقنا بالحجارة

متابعة - IQ  

أقرتْ الشركة العامة للسكك الحديد بصعوبة إنهاء ملف التجاوزات على الخطوط السككية بسبب تكرارها ليلا بعد رفعها نهارا، إلى جانب قلة الوعي من خلال استمرار رمي القطارات بالحجارة ما يؤدي إلى تضررها. 

وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة من وزارة النقل بشأن مخاطر التجاوزات على خطوط السكك الحديد وإقامة المعابر غير النظامية، إلا أن بعض المواطنين قاموا ببناء مساكن بالقرب منها أو اتخذوها مكانا لركن المركبات أو مكبا للنفايات، لاسيما في بغداد.

وقال مدير الشركة طالب جواد كاظم الحسيني لـجريدة "الصباح"، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "لجان الشركة انطلقت لإزالة ورفع التجاوزات على امتداد خطوط السكك الحديد في محافظات الوسط والجنوب ومحافظتي نينوى وكركوك، حيث اتخذت إجراءات قانونية رادعة مع فرض الغرامات بالتنسيق مع شرطة السكك والحكومات والشرطة المحلية في تلك المحافظات للحد من هذه الظاهرة السلبية". 

وأشار إلى أن "الحملة أسفرت عن رصد 439 تجاوزا على امتداد الخط الرابط بين بغداد والبصرة، جزء كبيرمنها تتم إزالته نهارا ويتم تكراره ليلا".

وأكد الحسيني "عدم وجود سقف زمني محدد لإنهاء ملف التجاوزات على محرمات وخطوط السكك نظرا لكثرتها وعدم تعاون المواطنين في رفعها بشكل كامل".

وذكر أن "خطوط السكك الحديد تعاني مشكلات عديدة منها قلة الوعي، إذ لا يمر القطار من أي طريق إلا ويتعرض لرشق بالحجارة من قبل الأطفال وحتى في بعض الأحيان الكبار، الأمر الذي يسبب أضرارا كبيرة للعربات، إلى جانب أن السفر عبر القطارات يعاني من ضعف الإقبال مقارنة بوسائط النقل الأخرى".