السليمانية تعلن الحداد 3 أيام بعد وفاة "الصندوق الاسود"

بغداد - IQ  


أعلن محافظ السليمانية هفال أبو بكر، الثلاثاء (10 تشرين الثاني 2020) الحداد العام لثلاثة أيام على رحيل القيادي الكردي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني، وأحد مؤسسي حركة التغيير قادر حاجي علي بعد تأثره بمضاعفات فيروس كورونا.


وقال أبو بكر في بيان ورد لموقع IQ NEWS "باسم محافظة السليمانية نعزي عائلة الفقيد قادر حاجي علي"، مضيفا "لقد خسرنا قيادي عتيد ومناضل من أجل التغيير في الأجواء السياسية، ومهندس تأسيس الحياة المدنية، ورجل قدم كل ما يملك من أجل أمن واستقرار كردستان".


وأردف "بهذه المناسبة الأليمة نعلن الحداد العام لثلاثة أيام في السليمانية كوفاء منا لهذا المناضل الكبير".


الجدير بالذكر ان حاجي علي، عانى من مضاعفات فيروس كورونا منذ 40 يوماً وتوفي في تمام الساعة 9:40 دقيقة من صباح اليوم بمدينة السليمانية.


ويُوصف علي بـ"الصندوق الأسود" لحقبة زمنية تمتد لأكثر من 40 عاماً في كردستان لامتلاكه ملفات خطيرة تتعلق بفساد مسؤولين كبار في الإقليم، مستفيداً من منصبه عندما كان مسؤولاً لوكالة الحماية والمعلومات الأمنية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في تسعينيات القرن المنصرم.


وانضم القيادي الكردي الى الرجل الثاني في الاتحاد الوطني الكردستاني نوشيروان مصطفى قبل انشقاقه، وساهم في تأسيس حركة التغيير عام 2009 إلا أنه انشق عنها بعد رحيل مصطفى عام 2017 لتغيير الحركة سياستها وتقربها من الديمقراطي الكردستاني وخروجها من ساحة المعارضة الى الاشتراك في الحكومة بعد حصولها على مناصب وسكوتها على حالات الفساد في الإقليم.