وزير الكهرباء: ربط المنظومة الوطنية العراقية مع الأردن سيكتمل في الصيف المقبل

بغداد - IQ  

أعلن وزير الكهرباء عادل كريم، الإثنين(13 كانون الأول 2021)، أن ربط المنظومة الوطنية العراقية مع الأردن سيكتمل في الصيف المقبل.

وقال كريم في تصريحات متلفزة تابعها موقع IQNEWS، إن "الكهرباء ملف اقتصادي بامتياز"، لافتا الى ان "التغلب على مشكلة الكهرباء يحتاج إلى برنامج علمي وتقني وإرادة وطنية".

وأضاف، أنه "قدمنا خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد إلى رئيس الوزراء"، مبينا أن "الصيف المقبل سيضاف 6 آلاف ميغاواط إلى المنظومة الوطنية".

وأشار، إلى أن "إنتاجنا وصل خلال هذا العام إلى أكثر من 21 ألف ميغاواط"، مؤكدا أن "35 ألف ميغاواط حاجة الصيف المقبل ومن المؤمل الوصول إلى 25 ألفاً".

وتابع، أن  "مبالغ كثيرة تنفق على شراء الوقود المستخدم لتشغيل محطات الطاقة"، لافتاً الى أن "شركتي جنرال إلكتريك وسيمنز تعملان بالعراق من دون وجود ضغوطات".

وأشار، إلى أن "حتى الآن لا توصل إلى اتفاق على سعر وحدات الطاقة من الربط الخليجي"، مشيراً إلى أن "الصيف المقبل سيكتمل الربط الكهربائي مع الأردن".

وبيّن، أن "الغاز الإيراني يولّد 6500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية"، مؤكداً أن "هناك خلل كبير بملف الجباية بسبب الحالة الاقتصادية للمواطنين".