وزارة الزراعة تمنح الفلاحين حرية شراء البذور وتقرر إنشاء معامل تنقية للحنطة والرز والذرة

بغداد - IQ  

قررت وزارة الزراعة، الأحد(12 كانون الأول 2021)، منح حرية شراء الفلاحين والمزارعين بذور الرتب العليا من المواقع التي يرغبون فيها، وإنشاء معامل تنقية من قبل القطاع الخاص سواء كان للحنطة أو الرز أو الذرة الصفراء.

وذكر المكنب الإعلامي للوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS،أن "وزير الزراعة المهندس محمد كريم  الخفاجي، ترأس إجتماعأ للمجلس الوطني للبذور، لمناقشة عدد من المواضيع التي تتعلق في المجال الزراعي ضمن الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي الحالي".

وأكد الخفاجي، على "ضرورة مراجعة كافة المشاريع الاستثمارية  التي تتبناه الوزارة وتقييم نتائج عملها من حيث الجدوى الاقتصادية والمدد الزمنية لانجازها، منوها الى  امكانية وضع خطط جديدة بغية تقويم المشاريع الاستثمارية الناجحة واستمرار عملها لاجل تطوير القطاع الزراعي، فضلا عن ايقاف عمل المشاريع المتلكئه والتي لا جدوى من استمرارها".

وأشار، إلى أن "قلة الدعم وتقليص النفقات جعلت الوزارة تخطط الى ايقاف المشاريع التي جدواها الاقتصادية غير منتجة على المدى البعيد"، مبيناً أن "عددا من المشاربع  ممكن تذهب كفرص استثمارية  ناجحة".

ووجه الخفاجي بـ"ضرورة متابعة المشاريع والبرامج الاستثمارية ضمن خطة الوزارة ووضع الحلول المناسبة لها لزيادة التنمية المستدامة فضلا عن تذليل المعوقات التي تواجه تقدم وتطوير القطاع الزراعي".

وخلال الاجتماع، تدارس الفقرات المدرجة ضمن جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها:

 "اعطاء حرية للفلاحين والمزارعبن بشراءبذور الرتب العليا من المواقع التي يرغبون فيها ويأتي ذلك صمن توجهات الوزارة بتذليل المعوقات عن المزارعين تزامنا وبدء الموسم الزراعي".

كما صوت المجلس على  العديد من القرارات، ومنها "انشاء معامل تنقية من قبل القطاع الخاص سواء كان للحنطة او الرز او  الذرة الصفراء واحالتها الى اللجان المعنية بغية دراستها  وفق الضوابط والتعليمات النافذة".