مع دخول فترة "الأحمال الشتوية"

وزارة الكهرباء: فقدنا 3400 ميغاواط من قدرة المنظومة الوطنية إثر انحسار واردات الغاز الإيراني

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الكهرباء، الخميس(9 كانون الأول 2021)، فقدان 3400 ميغاواط من قدرة المنظومة الوطنية، إثر انحسار واردات الغاز الإيراني. 

وقال إعلام الوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS،: 
"أثبتت وزارة الكهرباء خلال عام ٢٠٢١ عن إرادةً قوية بجهود ابناءها في مواجهة جميع التحديات والصعوبات التي عرقلت عملها كمؤسسة خدمية رسمت ونفذت خططاً ومشاريعَ تعجز اي مؤسسة حكومية طموحة في اكثر الدول إستقراراً على تحقيقها ضمن التوقيتات ذاتها". 

وأضاف، أن "نجاحها في أضافة ٣٠٠٠ ميگاواط إضافية خلال الأشهر الاخيرة رغم زيادة الطلب وعمليات الرهاب والتخريب على بناها التحتية إلا دليلاً جديداً على عمق اصرارها في برهنة جدية عملها وإستثنائية منجزاتها". 

وأشار، إلى أن " نطراً للتغييرات التي تطرأ على سوق النفط العالمي بصورة مستمرة ، تجددت انحسارات إطلاق الغاز الإيراني المورد عن محطاتنا والتي بدت واضحةً على ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية، خصوصاً بعد دخول المنظومة الوطنية فترة الأحمال الشتوية". 

وتابع، أن "وجود إتفاقات مسبقة مع الجمهورية الاسلامية في ايران على تزويدنا ب ٧٠ مليون متر مكعب من الوقود صيفاً، و ٥٠ مليون متر مكعب منه شتاءً، وهو ما يسد الحاجة الفعلية، إلا إن الإنحسار  الذي وصل الى ٨٥ مليون متر مكعب بدأ يؤثر سلباً على عمل محطاتنا ، مسبباً تراجع الإنتاج وخسارة مايقارب ٣٤٠٠ميگاواط". 

وفي مواجهة الطروف الطارئة، قالت الوزارة "دخلت في مفاوضات جادة مع الجانب الايراني لحثه على الالتزام ببنود العقد الموقع بين الطرفين، وسعيها دؤوب في مواصلة الضغط لرفع معدلات الغاز المجهز لسد الحاجة الملحة في ظل عدم إكتمال الخطة الوقودية المحلية". 

ولفت، إلى أن "التعاون قائم مع وزارة النفط وهم يجتهدون لتعويض ما فقدته المنظومة من غاز والتنسيق عالٍ لايجاد حلول بديلة وعاجلة لسد الحاجة من الوقود المطلوب وتحسين التجهيز بالطاقة".