صورة

اكتشاف مسجد يعود للفترة الأموية جنوبي العراق

بغداد - IQ  

اعلن مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات، في وزارة الثقافة، الاثنين (24 تشرين الثاني 2021)، علي شلغم اكتشاف مسجدا طينيا يعود للفترة الأموية من قبل بعثة تنقيب المتحف البريطاني وفريق عراقي محلي.

واوضح شلغم ان المساجد تعتبر من الابنية الرائدة في الفترة الإسلامية المبكرة ونحن هنا في موقع تل كبيبة الاثري الذي يقع في محافظة ذي قار قضاء الرفاعي شمال مدينة الناصرية كان لنا نصيب في العثور والكشف عن واحد من هذه المساجد والذي يعود للفترة الإسلامية الأموية للسنة الهجرية ٦٠ تقريبا، مؤكدا ان الاكتشاف يعتبر مهما وكبيرا كون المسجد قد شيد من اللبن ويقع وسط مدينة سكنية واضحة المعالم والمسجد يتوسطها وهو ذو ابعاد عرض ٨ امتار وطول ٥ امتار تقريبا يتوسط المسجد من المقدمة محراب صغير لامام المسجد وهو يسع الى ٢٠ شخصا تقريبا.

وقال شلغم ان المسجد اكتشف بالقرب من سطح الموقع لذا لم نجد منه الا بقايا قليلة للبناء بسبب عوامل التعرية من الرياح والامطار ويعد المسجد من الاكتشافات المهمة لانه يؤرخ لبدايات ظهور الاسلام .

واشار شلغم  الى ان البعثات التنقيبية السابقة والحالية لم تجد الا القليل من المعلومات الواردة اليها في الكشف عن الفترات الإسلامية المبكرة.


أخر الأخبار

الأكثر قراءة