اتفاق على تشكيل لجنة "تعطّل التهريب"

بارزاني لرئيس وزراء بولندا: الكرد العالقين على حدودكم قضيتهم ليست هجرة بل اتجار بالبشر

بغداد - IQ  

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الخميس(18 تشرين الثاني 2021)، في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي، أن الكرد العالقين على حدودكم قضيتهم ليست هجرة بل اتجار بالبشر.


وقال بيان للإقليم، اطلع عليه موقع IQNEWS،إن "خلال الاتصال الهاتفي، جرى التباحث بين بارزاني ومورافيتسكي حول وضع المهاجرين، على الحدود البيلاروسية والبولندية".

وأعرب رئيس الإقليم "عن قلقه العميق إزاء الوضع العصيب الذي يمر به مهاجرو إقليم كوردستان والذين من بينهم أطفال، على الحدود البيلاروسية البولندية".


وجدد رئيس الحكومة "استعداد إقليم كوردستان لمساعدة المهاجرين وتحسين وضعهم والحفاظ على سلامتهم، وعبّر عن أسفه لوقوع المهاجرين ضحايا على أيدي المتاجرين بالبشر والمهربين والنزاع بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي. وأشار إلى أن إقليم كوردستان الآن ملاذ آمن لنحو مليون نازح ولاجئ".

كما ناقش رئيس الحكومة ورئيس الوزراء البولندي "إزاء سبل معالجة مشكلة المهاجرين. واتفق الجانبان على أنه تم خداعهم من قبل المهربين وتجار البشر ووقعوا ضحية للجريمة المنظمة".

وأشاد، مورافيتسكي بـ"الإجراءات التي اتخذتها حكومة إقليم كوردستان ضد المجرمين الذين يتاجرون بالبشر، فضلاً عن عمليات التفتيش الصارمة والتدابير اللازمة في المطارات والمنافذ الحدودية في إقليم كوردستان لاعتقال مرتكبي تلك الأعمال غير القانونية.".

وأضاف، أن "تم التباحث حول التنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد والشركاء الآخرين لتسهيل العودة الطوعية للمهاجرين والمقرر اليوم وصول أولى رحلاتهم إلى بغداد وأربيل".

وأعرب رئيس الحكومة عن "سعادته بتشكيل فريق فني مشترك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع شبكات الاتجار بالبشر وتفكيكها، مشدداً على ضرورة أن تقوم بيلاروس وبولندا والاتحاد الأوروبي بواجبهم الدولي للسماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بإيصال المساعدات الفورية لإغاثة المهاجرين".

وأكد الجانبان "على أهمية استمرار التواصل والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك".