الدفاع المدني تصدر مجموعة تعليمات للمواطنين لتفادي الحرائق بفصل الشتاء

بغداد - IQ  


أصدرت مديرية الدفاع المدني، الاثنين (15 تشرين الثاني 2021)، جملة من الوصايا والارشادات الخاصة بفصل الشتاء وطالب المواطنين مراعاتها لتجنب الحوادث التي تسبب الخسائر البشرية والاقتصادية.


وقالت المديرية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "على المواطنين في فصل الشتاء اتباع اجراءات خاصة لتفادي الحرائق منها استخدم براميل معدنية أو بلاستيكية خاصة محكمة الغلق لخزن المشتقات النفطية، وتجنب ادخال المدافئ النفطية الى الحمام او الاماكن المغلقة خوفاًً من الغازات السامة والخانقة المنبعثة منها(خليط من الغازات بضمنها أول وثاني أوكسيد الكاربون)".


وتابعت المديرية: "وضع اسطوانات غاز الطبخ خارج المطبخ وايصال الغاز منها عن طريق تأسيسات خاصة بها، والتأكد من صلاحية خراطيم غاز الطبخ واجراء الصيانة الدورية لها.، وابعاد المدافئ النفطية عند استخدامها عن الاثاث والستائر بمسافة امنة".


وأشار إلى "عدم املاء المدافئ النفطية اثناء اشعالها، وتجنب ترك المدافئ تعمل اثناء النوم او عند الخروج من المنزل او بعد   انتهاء الدوام والتاكد من اطفائها، وتحذير الاطفال من التقرب والعبث بالاجهزة والمعدات الكهربائية والمطافئ لتجنب الحوادث".


وبيّنت أنه من الضروري "الابتعاد الكلي عن تسخين الماء بواسطة المدافئ النفطية او الغازية بوجود  العائلة، وعدم استخدام المدافئ الكهربائية (الهيترات) من نوع السلك المكشوف واحرص على اقتناء انواع ذات مناشئ رصينة، وإجراء الفحص والصيانة على سخانات الماء تحسباً لعطل جهاز الهيتر مما يسبب ايصال التيار الكهربائي".


وأضافت: "في حالة شعورك بتسرب الغاز المسال في المنزل تجنب أستخدام أي مفتاح كهربائي أو مفرغة هواء أو مصدر نار، وغلق صمامات جميع أسطوانات الغاز وأخراج الأشخاص الموجودين في المنزل وأفتح النوافذ والأبواب لعمل التهوية المطلوبة، تذكر سرعة الاتصال بسيطرة الدفاع المدني (115) مجاناً من اي هاتف محمول عند حصول اي طارئ".