رغم استعدادها لموسم الأمطار

بلدية الكرادة: مجاري بغداد قديمة تحتاج للاستبدال لا الإصلاح

بغداد - IQ  


أكدت دائرة بلدية منطقة الكرادة وسط بغداد، الأحد (31 تشرين الأول 2021)، تشكيل غرفة عمليات داخل أمانة بغداد، استعداداً لموسم الامطار في العاصمة ومدى جاهزية دوائر البلدية، مشيرة إلى ان شبكة مجاري العاصمة تحتاج إلى استبدال وليس إصلاح.


وقال مدير قسم المجاري في دائرة بلدية الكرادة وسام المحمداوي، في حديث لـIQ NEWS، إن "امانة بغداد شكلت غرفة عمليات برئاسة وعضوية الوكلاء وعضوية ممثل عن وزارة الكهرباء والمدراء العاميين لدوائر البلدية"، مبينا ان "الغرفة شكلت للاطلاع على كافة استعدادات دوائر البلدية".


واضاف ان "امانة بغداد باشرت باصلاح كافة التخسفات الموجودة ضمن دوائر البلدية واصلاح المحطات وتنظيف الخطوط وتسليكها بالشكل الصحيح ورفع تقارير دورية بما يخص حدوث اي مشكلة لغرض معالجته".


ولفت إلى ان "شبكة مجاري بغداد اصبحت مهترئة وقديمة فقد انشأت منذ خمسينات القرن الماضي، والمناسيب التي تستوعبها الشبكة من 24 الى 25 ملم، وحصلت العام الماضي ازمة عندما وصلت الشدة المطرية إلى اكثر من المعدل الطبيعي ووصولها الى 77 ملم".


وبين أنه "لدينا جهد خاص في المناطق الزراعية العشوائية بالدخول اليها واستخدام الشافطات بالتعاون مع الوزارت البقية"، مبينا ان "المشكلة الاساسية التي تواجه عمل الامانة هي انطفاء التيار الكهربائي اثناء موسم الامطار، لكن جرى التنسيق مع وزارة الكهرباء لتوفير استثناءات لمنع انطفاء التيار الكهربائي".


وتابع ان "امانة بغداد انجزت ما يقارب 85% من تنظيف خطوط الشبكة بالكامل"، مشيرا الى ان "شبكة مدينة بغداد قديمة وتحتاج لاستبدال وليس اصلاح تخسفات".


واضاف ان "امانة بغداد تقوم باصلاح التخسفات من اموالها الذاتية ولا توجد سيولة كافية لتنفيذ المشاريع وننتظر توفير السيولة المالية او الدعم الحكومي"، لافتا إلى ان "ما حصل في عام 2014 بغرق مدينة بغداد لن يتكرر بسبب الادامة المستمرة واصلاح التخسفات والمعالجات الحاصلة".