الجفاف يأتي على "الغابة الحمراء": خسارة العراق "فادحة"

بغداد - IQ  

 أفاد مسؤول حكومي سابق في ديالى، السبت (23 تشرين الأول 2021)، بانخفاض انتاج رّمان شهريان، الأشهر على مستوى العراق والمزروع في المحافظة، بقيمة النصف بفعل أزمة الجفاف. 

وقال رئيس مجلس قضاء المقدادية السابق (45كم شمال شرق بعقوبة) عدنان التميمي لموقع IQ NWES، إن "ما تبقى من بساتين الرمان في ريف المقدادية لاتزيد عن 800 دونم، إذ فقدت تلك البساتين 70 بالمئة من اشجارها بعد 2014 بسبب الاضطرابات الامنية وما تلاها من اهمال بسبب نزوح الاهالي لسنوات ".

وأضاف، أن "بساتين الرمان تحسّن وضعها في السنوات الأخيرة، لكن  أزمة الجفاف وخاصة في الصيف ألحقت ضرراً بالغاً بها، ما أدى لانخفاض انتاجها إلى 50 بالمئة"، عاداً أن "هذا الأمر كارثة زراعية ويدلل على عمق الأزمة التي قد تنتهي باختفاء رمان شهريان، الذي يعد الأكثر شهرة على مستوى العراق".

وأردف التميمي، قائلاً إن "الغابة الحمراء (بساتين الرمان)، والتي تتميز بزهورها الحمراء مع بداية الموسم في وضع صعب جداً وقد يكون رماتها أثراً بعد عين مالم تكن هناك حلول لأزمة الجفاف".
اذا لم تكن هناك حلول لملف الجفاف وانقاذ ما تبقى من تلك البساتين".

وتعاني مدن عراقية عدة، بينها ديالى، نقصاً في المياه ما أدى لتضرر الزراعة بدرجة أساس وذلك بسبب قلة الاطلاقات المائية الواردة للأنهار العراقية من دول المنبع، تركيا وإيران، وخاض العراق مفاوضات مع البلدين، تمخض عنها اتفاق مع تركيا على إطلاق المياه باتجاه العراق، في حين لم تتوصل المفاوضات مع إيران لنتيجة مرضية لبغداد ما دعاها إلى التلويح باللجوء للمحاكم الدولية.