البنك المركزي يوضح بشأن خزائن أمواله في الموصل

بغداد - IQ  

قال البنك المركزي العراقي، الثلاثاء (19 تشرين الاول 2021)، إن الأموال التي عثر عليها اليوم تحت أنقاض مبنى فرعه في الموصل تعود لخزائنه وتضررت بفعل المياه الجوفية التي تسربت إلى البناية جراء تعرضها لضربة جوية خلال العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم داعش في 2017.


وذكر البنك، في بيان ورد موقع IQ NEWS، "بعد المباشرة بإعادة إعمار بناية فرع البنك المركزي في الموصل، تم الانتهاء من المرحلة الاولى والمتمثلة بإزالة الجزء المتضرر من البناية ورفع الأنقاض"، مبينا "وخلال العمل بالمرحلة الأولى، تم مفاتحة قيادة عمليات نينوى لتكليف قوة متخصصة لفحص المبنى بما فيه خزائن البنك المطمورة تحت الانقاض، للتأكد من خلوها من أية تهديدات أمنية".


وأضاف أن "فريقاً تم تشكيله برئاسة مدير الامن الوطني في المحافظة وعضوية عدد من الجهات الأمنية الأخرى، إضافة إلى مدير عام فرع البنك المركزي العراقي في الموصل، وتم اللقاء بهم اليوم، في موقع مبنى البنك المركزي، إذ فتحت خزائن البنك ووجد عدد من أكياس الاوراق النقدية الغارقة في المياه الجوفية التي تسربت إلى البناية نتيجة الضربة الجوية للمبنى خلال عمليات تطهير المحافظة".


وأشار البنك المركزي العراقي، إلى أن "اللجنة قامت باستخراج موجودات الخزينة، ليتم إيداعها في البنك، حتى انتهاء اجراءات الجرد".


وفي وقت سابق من اليوم، عُثر على أكياس فيها أموال تحت أنقاض بناية البنك المركزي في مدينة الموصل.