القرنفل الأسود.. أغلى أصناف التمور العراقية: يقدّم كهدية لندرته

بغداد - IQ  


يُعد القرنفل الاسود أحد أندر أصناف التمور العراقية، وهو يتنشر في اطراف بساتين ناحية مندلي على الحدود العراقية – الايرانية، ويتميز بمذاقه الذي جعله أغلى التمور على الاطلاق بغض النظر عن غزارة انتاج بقية الاصناف.


وقال عضو مجلس ناحية مندلي السابق حيدر المندلاوي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "انتاج التمور للموسم الحالي جيد لكنه لم يوثر على اسعار القرنفل الاسود الذي يعد الاغلى على مستوى العراق ويصل سعره حاليا الى 25 الف دينار (نحو 13 دولاراً)، للكيلوغرام الواحد، وهذا السعر آخذ بالارتقاع لأن الاقبال على شرائه كبير جدا".


واضاف المندلاوي، أن "عدة أسباب دفعت لأن يكون القرتفل الأسود مميزاً، بين بقية التمور، أبرزها مذاقه وندرته، كما أن الأهالي، خاصة في مندلي، اعتادوا تقديمه كهدايا ثمينة للضيو،ف وتصل سعر الفسيلة الى 750 الف دينار عراقي (نحو 515 دولارا)، وربما أكثر".


وأشار إلى أن "تمر مير حاج يأتي بعد القرنقل الأسود، من ناحية غلاء اسعاره وتترواح من 17 إلى 20 الف دينار"، مبيناً ان "كلا الصنفين موجودين في مندلي التي تزخر أرضها بالأصناف النادرة للتمور ليس على مستوى العراق وحسب، بل العالم كله".


وفي السنوات السابقة، كان العراق من أكبر منتجي ومصدري التمور في العالم، وتشتهر الأصناف التي يزرعها بجودتها ومذاقها المتميز وتحظى بشهرة عالمية، لكن مع الحروب وعمليات التجريف للبساتين بسبب أزمة السكن وغيرها، تراجع الانتاج المحلي في البلاد، وبات يستورد التمور من بعض الدول.