"الهواتف المحمولة ماتت"

يوم "النكسة" لفيسبوك وأخواتها.. تليغرام وأتباع "محور المقاومة" في العراق "شامتون"

بغداد - IQ  

بشكل مفاجئ، ضرب عطل، عصر الاثنين (4 تشرين الأول 2021)، تطبيق "فيسبوك" والمنصتين الأشهر التابعتين له، "وآتساب" و"إنستغرام"، لتلحق بهم منصات أخرى مثل "تيك توك" و"أمازون" وجزءاً من تويتر وغوغل وغيرها في مختلف أنحاء العالم".

وفي غضون دقائق، توجه آلاف المستخدمين إلى تطبيق المراسلة المجانية، الروسي "تليغرام" وكذلك تطبيق "فايبر" للتواصل مع أحبائهم وقضاء أشغالهم.

وفيما أكدت "فيسبوك" أنها تعمل على إصلاح الخلل وأبدت أسفها للمستخدمين، وقالت "إنستغرام" إنها تمر بـ"أوقات عصيبة" وطلبت "الصبر" من مستخدميها، استقبل تليغرام "المهاجرون" إليها بالمزاح قائلة إن "سيرفراتها لن تتحمل".

واستعانت "فيسبوك" بتوتير، لإبلاغ المستخدمين أنها تتابع المسألة، لتنهال على تدوينتها آلاف التعليقات، وبعضها كانت غاضبة. 

"Elisa V.J" علّقت لفيسبوك، قائلة "هل تعلم أن العديد من الألعاب تقوم بربط الحساب عبر Facebook؟ الآن لا يمكننا الوصول إلى أي لعبة من متجر الألعاب ، فقد ماتت هواتفنا المحمولة. عندما تخطط للإصلاح؟"، لترد عليها مستخدمة أخرى مؤكدة "أنا ألعب لعبة عبر الإنترنت مع الأصدقاء ، الدوري ، إلخ ... الآن لعبتي وحدها لا يمكن الاتصال بها منذ 3 ساعات TT لا توجد بطولة اليوم ولكن وضع المستوى كان موجودًا. هدية في اللعبة مهمة بالنسبة لنا".

"معاناة"

وأسفل التدوينة ذاتها، كتب حساب "Recycle India Foundation"، وهي منظمة هندية غير حكومية تهدف "لنشر الوعي حول إعادة التدوير النفايات في الهند لجعل البلد نظيفاً"، قائلة "مرحبًا... نحن منظمة غير حكومية ونحتاج إلى WhatsApp و Facebook و Instagram لقضايانا الاجتماعية. قضيتنا الاجتماعية تعاني بسبب هذا الانقطاع. يرجى اتخاذ إجراء سريع".

مستخدم آخر، كتب باللغة المالايالامية، الدارجة في جنوب الهند، أن "في مناطق Kollam Shakthikulangara وThiruvananthapuram Thampanoor وErnakulam Kundannur، لم يكن Instagram و Facebook و WhatsApp متاحين لبعض الوقت. بحاجة ماسة إلى إرسال عدد قليل من كهربائيين هنا. هناك بعض العمل الذي يتعين القيام به، لذلك. لا تشعر بأي شيء".

أتباع "محور المقاومة" يتشفون

في العراق، تفاعلت منصات وحسابات على تليغرام مؤيدة لـ"محور المقاومة" مع الانهيار الكبير لفيسبوك بشيء من التشفي والاستهزاء، وبدا تأييدهم واضحاً لتليغرام الروسي.

وجاء موقف هذه المنصات، بسبب ما يصفوه بـ"تضييق" فيسبوك على المنشورات التي تتضمن أسماء قادة "محور المقاومة" أو نشر صورهم، مثل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس والجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذان قضيا بضربة أميركية في محيط مطار بغداد مطلع 2020، فضلاً عن اسم أو صور الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله وآخرون.

في الأثناء، قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أنها تنظر فيما إذا كان هناك "تهديد أمني" وراء توقف مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما رأى البيت الأبيض أن "مواقع التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها"، أعلنت إسرائيل "التأهب السيبراني"، وأكدت أنها تتواصل مع البنتاغون والبيت الأبيض.

وتراجعت أسهم شركة فيسبوك في المداولات العالمية، ولم يتوفر حتى الآن رقماً رسمياً أو دقيقاً للخسائر التي منيت بها الشركة جراء الأعطال التي ضربتها، في حين تأثرت خدمات "جوجل" وتويتر" وتليغرام جزئياً أيضاً، وتوقفت لعبة "pupg" الشهيرة، كما أبلغ مستخدمون في الولايات المتحدة عن تعطل خدمات الهاتف المحمول، وفق رويترز.