بعد عقد "توتال"

العراق "سيوقع عقود جديدة" مع شركات فرنسية في مجالات مختلفة

بغداد - IQ  

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي الخميس (23 أيلول 2021)، أن العراق سيوقع عقوداً جديدة في الفترة المقبلة مع شركات فرنسية في مجالات مختلفة.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، ورد لموقع IQ NEWS، إن الغزي استقبل، اليوم السفير الفرنسي الجديد لدى بغداد، إيريك شوفاليه، لمناسبة تسلمه مهام عمله.

وأشاد الأمين الأمين العام لمجلس الوزراء، خلال اللقاء، وفق البيان بـ"دور فرنسا الإيجابي الداعم للعراق على المستوى السياسي دولياً، والمتمثل بالمواقف المتوالية والزيارات المتبادلة، ولاسيما الحضور الفاعل للرئيس الفرنسي في مؤتمر التعاون والشراكة الذي عُقِدَ مؤخراً في العاصمة بغداد".

وأكد أن "العراق تربطه علاقات تأريخية مع فرنسا في المجالات كافة، وتطورت في ظل حكومتي رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس جمهورية فرنسا، إيمانويل ماكرون، ولابد من العمل؛ من أجل ديمومتها وتطويرها نحو الأفضل"، مضيفاً أن "بوابة المصالح المشتركة بين البلدين، تنطلق من المصالح الاقتصادية، ولاسيما وأن الجانبين وقّعا عددا من مذكرات التفاهم في بغداد وباريس، وهي بحاجة إلى ديمومتها وتفعيلها على أرض الواقع، عبر التواصل والتنسيق المستمر".

وتابع أن "العراق وقع تلك المذكرات مع كبريات الشركات الفرنسية الرصينة، في مجال الطاقة، وستشهد الفترة المقبلة، توقيع عقودٍ أخرى في مجالات مختلفة".

من جانبه أشاد شوفاليه، بـ"مستوى العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، واستمرار فرنسا بتقديم جميع أنواع الدعم لحكومة وشعب العراق، عبر دفع الشركات الفرنسية للعمل فيه، من خلال مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار"، مبيناً أن "السفارة الفرنسية في بغداد، ستعمل جادة لتفعيل كل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين".