باعة خضار وفواكه يتظاهرون ضد فرض "الخاوة" في كركوك

بغداد - IQ  


تظاهر العشرات من أصحاب محال بيع الفواكه والخضراوات في سوق خان التمر، الأربعاء (22 أيلول 2021) ضد قيام جهة "غير معروفة" بفرض جباية ورسوم على السيارات الداخلة والخارجة للسوق.


وقال أحد المتظاهرين، ويدعى إبراهيم علي، لموقعIQ  NEWS ، إن "العشرات من اصحاب بيع الخضراوات والفواكه بسوق خان التمر بسوق كركوك الكبير، ظاهروا ضد قيام شخص غير معروف بنصب  كرفان على الشارع وجباية الأموال، إذ قطع وصلا بسعر 50 ألف دينار لسيارة تنقل الفواكه ووصل بسعر 5 آلاف دينار للستوتة الصغيرة (الدراجة النارية)، ولا نعرف الى اي جهة ينتمي".


وأضاف أن" مجمع بيع الخضراوات مجمع اهلي وليس علوة حكومية وهذا الشخص  يفرض الجباية خاوة يأخذها من السيارات ومن يدخل السوق للتبضع".


وتابع أن "البقالين رفضوا هذا الإجراء، ونطالب من ادارة كركوك ان تتدخل لمعرفة من يكون هذا الشخص ولأي جهة يتبع وقطعنا الطريق واحرقنا الإطارات، رفضا لهذا الشخص الذي يقوم بفرض الجباية".


وفي السياق ذاته قال قائممقام كركوك فلاح يايجلي لموقع IQ NEWS، إن "الإدارة المحلية لم تفرض اي رسوم جديدة على السيارات ولا نعرف الجهة التي تقف وراء قطع وصولات  لباعة الخضار، في سوق خان التمر وسوف ندقق بالأمر ونتحقق منه".