الكاظمي يصدر توجيهات بشأن قضية الرجل المتهم بقتل زوجته في بابل قبل ظهورها حية

بغداد - IQ  

وجّه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء (21 أيلول 2021)، بفتح تحقيق فوري حول توجيه السلطات في بابل اتهاماً لرجل بقتل زوجته وتوقيفه وعرضه على التلفاز ثم تبيّن أن زوجته حية.

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن الأخير "وجه بفتح تحقيق فوري فيما نسب من توجيه السلطات المعنية الاتهام الجنائي، لأحد المواطنين في محافظة بابل، بجريمة لم يتضح ارتكابها أو وقوعها".

وأمر القائد العام للقوات المسلحة بـ"إيقاف المسؤول المعني بمكافحة الإجرام في المنطقة محل الاعتقال، وإحالة جميع المسؤولين إلى التحقيق قدر تعلق الأمر بمسؤولياتهم الوظيفية المتصلة بتوجيه الاتهام للمواطن موضوع الاتهام غير المستند إلى دليل"، مؤكداً على ضرورة الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان في جميع الإجراءات الحكومية".

وأمر الكاظمي أيضاً بـ"سرعة إجراء التحقيق وكشف الملابسات، وتحميل المشتركين المقصرين المسؤولية القانونية والجنائية عن أي ظلم أو حيف يطال مواطناً عراقياً، مهما بلغت رتب المقصرين ومناصبهم"، مشدداً على "إعادة حقوق الضحية جميعها، وتعويضه عما واجهه من تجاوزات وانتهاكات أثناء التحقيق".

وفي وقت سابق من اليوم، عبّرت قيادة شرطة عن "استغرابها" من الحادثة التي أثارت الرأي العام العراقي وجرى تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر الشاب الذي كان موقوفاً بتهمة قتل زوجته، في لقاء متلفز وهو يقول إنه أجبر على الاعتراف بسبب التعذيب من قبل ضابط التحقيق في مديرية مكافحة الإجرام في بابل.