اجتماع وزاري يبحث إمكانية إعادة النظر بمعايير الشمول في شبكة الحماية الاجتماعية

بغداد - IQ  

اتفق وزيرا التخطيط، والعمل، خالد نجم بتال، وعادل الركابي، الثلاثاء (21 أيلول 2021)، على تشكيل فريق وزاري لدراسة إمكانية تعديل معايير الشمول بشبكة الرعاية الاجتماعية "بما يضمن" تغطية الأسر الأشد فقراً في العراق.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة التخطيط في بيان، ورد لموقع IQ NEWS، إن بتال، استقبل الركابي اليوم، بحضور رئيس الجهاز المركزي للاحصاء ومدير عام الشؤون الفنية في الجهاز، ومدير عام الدائرة القانونية في وزارة العمل، وتم التباحث في واقع شبكة الحماية الاجتماعية واليات الشمول المعمول بها الان، وفقا لمعيار خط الفقر".

وتطرق اللقاء إلى "إمكانية اعادة النظر بمعايير الشمول بشبكة الحماية، بناء على المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والصحية التي شهدها العراق بعد جائحة كورونا، وبما يضمن استهداف الاسر الاشد فقرا، والتي تضررت بفعل هذه الظروف".

وأكدت وزارة التخطيط، وفق البيان استعدادها لوضع معايير مناسبة، مع وزارة العمل، في هذا الشأن، مشيرةً إلى أن "اجراءات تدقيق بيانات المراد شمولهم والتي تأتي من وزارة العمل، يتم انجازها من قبل الجهاز المركزي للاحصاء في غضون ٧٢ ساعة، ولا يوجد اي تأخير في هذا الجانب".

وخلص الاجتماع، إلى اتفاق على "تشكيل فريق مشترك من الوزارتين لدراسة امكانية تعديل استمارة الشمول، بما يضمن رفع مستوى حالة الرضا لدى المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية ".