صور

تسجيل إصابة بمرض الحمى النزفية في ذي قار

بغداد - IQ  

أعلنت دائرة صحة ذي قار ,الاثنين (20 أيلول 2021) تسجيل إصابة بمرض الحمى النزفية, في منطقة العبرات التابعة لناحية الطار في المحافظة.


وقالت االمستشفى البيطري التعليمي ,في بيان اطلع عليه موقع IQNews,"بتوجيه ومتابعة من مدير عام دائرة البيطرة د.ثامر الخفاجي واستناداً الى كتاب دائرة صحة ذي قار والذي يؤكد على اصابة شخص يبلغ من العمر ١٦ سنة بمرض الحمى النزفية وبمتابعة المستشفى البيطري التعليمي في ذي قار".


وأضاف البيان , أن"الدائرة شكلت اربع فرق صحية بيطرية (فرقة من م.سوق الشيوخ وفرقة من م. كرمة بني سعيد وفرقة من م. كرمة حسن ورابعة من م. الطار ".


وأشار إلى أن"تم التنسيق مع دائرة صحة ذي قار و زيارة المنطقة المصابة ورش الحضائر الخاصة بتربية الحيوانات ورش الحيوانات من الجاموس والابقار الموجودة في المنطقة وتغطيس الاغنام بالمبيد Deltics 5 بالاضافة الى رش بيت الشخص المصاب والبيوت المجاورة بدائرة قطرها ٥ كيلومتر".


وتابع البيان , أن الملاكات الصحية "عقدت ندوة تعريفية للمرض بحضور عدد من المربين في المنطقة وشرح اسباب المرض وطرق انتقاله والوقاية منه ومراجعة اقرب مركز صحي عند الشعور بالاعراض السريرية للمرض" , لافتا الى أن "تم توزيع منشور تعريفي بالمرض على اهالي المنطقة وقد تم اعداده وطبعه من قبل مسؤولة مستوصف كرمة حسن د.كوثر كاظم جبر".


ولفت إلى أن ,دائرة صحة المحافظة" قامت بالتنسيق مع قيادة شرطة ذي قار لمنع دخول وخروج اللحوم الا بشهادة صحية بيطرية وبختم البيطرة." 


وفي وقت سابق من اليوم , سجلت دائرة صحة نينوى حالتين تأكدت أصابتهما بمرض الحمى النزفية .

و"الحمى النزفية" مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40 بالمئة، وفق منظمة الصحة العالمية.

وينتقل الفيروس عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.