كركوك تتخذ إجراءات وقائية لتفادي ظهور الحمى النزفية

كركوك-IQ


أعلنت مستشفى البيطرة في كركوك، الجمعة (17 أيلول 2021)، اتخاذ إجراءات وقائية لتفادي مرض الحمى النزفية، بعد ظهور اصابات في محافظة نينوى المجاورة، إلى جانب منع تربية وايواء المواشي في الساحات والشوارع العامة.


وقال مدير المستشفى خالد محي الدين، لموقع IQ NEWS، إن "بيطرة كركوك باشرت باتخاذ إجراءات وقائية للحد من ظهور مرض الحمى النزفية، استنادا الى توجيهات ثامر حبيب حمزة المدير العام لدائرة البيطرة، والمتضمن اتخاذ اجراءات حول المرض بعد ظهورها في محافظة نينوى".


وأضاف "ومن أجل الوقاية والاحتزاز، تقرر توعية المواطنين بخصوص الاسباب والاجراءات الوقائية من المرض، ومنع تربية وايواء المواشي في الساحات والشوارع العامة"، مشددا على "ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية للعاملين والاطباء البيطريين في مجازر اللحوم والتأكد على السلامة الشخصية، واتخاذ الاسس الصحية في عمل المجازر عند فحص اللحوم قبل وبعد وكذلك منع الذبح العشوائي واتلاف اللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري، واتخاذ الاحترازات المطلوبة، خدمة للصالح العام".


وتمتلك محافظة كركوك، مجزرة كبيرة تقع في مدخل المحافظة الجنوبي قرب ناحية تارة تتولى جميع عمليات الذبح بمراقبة المستشفى البيطري، ورغم ذلك يقوم بعض الجزارين بعمليات ذبح خارجية بعيدة عن أعين الرقابة الصحية، وتتولى الجهات الصحية والرقابية عمليات متابعتهم ومحاسبتهم.


وترتبط محافظة كركوك مع محافظة نينوى بحدود مشتركة من جهة جنوب وغرب وشمال المحافظة من جهة ناحية الزاب جنوب غرب كركوك، وكذلك اطراف قضاء الحويجة ومن جهة الشمال الغربي من جهة قضاء الدبس.