بعد توقيع مدونة السلوك الانتخابي.. الكاظمي: لا خيار أمام العراقيين سوى الانتخابات

بغداد - IQ  

وصف رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأربعاء (15 أيلول 2021)، مدونة السلوك الانتخابي التي وقعها قادة كتل سياسية اليوم بأنها "وثيقة مهمة تستحق الدعم والإسناد"، فيما أشار إلى عدم وجود خيار أمام العراقيين سوى الانتخابات.

وقال الكاظمي خلال التوقيع على المدونة التي طرحتها رئاسة الجمهورية، وتنص على الالتزام بالقوانين واللوائح الخاصة بالانتخابات وعدم تجاوزها من قبل الأحزاب والمرشحين المتنافسين، إن "
مدونة السلوك الانتخابي وثيقة مهمة وتستحق الدعم والإسناد وهي وثيقة ضمير يجب أن نلتزم بها جميعاً".

وأضاف "لا خيار أمام العراقيين سوى الانتخابات، ويجب أن نتعاطى مع نتائجها بحسن نية"، متعهداً بأن حكومته لن "تنحاز إلا لإرادة الناخبين".

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن "الحكومة أوفت بكل التزاماتها تجاه المفوضية ضرورة التعاطي مع نتائج الانتخابات"، مشيراً إلى أن "مفوضية الانتخابات قامت بدور كبير في التحضير للانتخابات تستحق عليه الثناء".

وتلزم مدونة السلوك الانتخابي، المفوضية بإعلان نتائج الانتخابات الأولية خلال 24 ساعة، مدوّنة السلوك الانتخابي تشترط على الأحزاب عدم التدخل في مهام المفوضية أو استخدام موارد الدولة لأغراض انتخابية، وعدم استخدام الرموز الدينية أو التأثير على إرادة الناخب بطرق غير مشروعة، كما تلزم الموقعين عليها قبول نتائج الانتخابات النهائية المصادق عليها من قبل المحكمة الاتحادية.