وسط مخاوف من الجفاف

ذي قار تقر خطتها الزراعية الشتوية بـ480 ألف دونم

بغداد - IQ  


أكد رئيس الجمعيات الفلاحية في ذي قار مقداد الياسري الثلاثاء (7 أيلول 2021)، بأن خطة المحافظة الزراعية الشتوية تم إقرارها بحدود 480 الف دونما، لافتا الى وجود مخاوف وغياب التطمينات للفلاحين بشأن الحصص المائية المقررة وموجة الجفاف التي تعاني منها البلاد.


وقال الياسري، في تصريح لموقع IQ NEWS إن "الخطة الزراعية للموسم الشتوي المقبل تم اقرارها من قبل الجهات المختصة، وهي بحدود 480 الف دونم، الأغلب منه بحدود 300 الف دونم لمحصول الحنطة والباقي منه لمحصول الشعير ومحاصيل شتوية أخرى".


وأوضح الياسري أن "الخطة الزراعية هذه بحسب المعلومات المتوفرة فأنها ليست بالمستوى المطلوب ولا خطة طموحة، بإعتبار أن مساحاتنا الزراعية قد تصل في حال تحسن الاطلاقات المائية الى أكثر من 700 الف دونم في عموم المحافظة كما أنه خلال تنفيذ الخطة الزراعية ستواجهنا مشكلة عدم تأمين الحصة المائية".


 وبين الياسري أن "الفلاح ليست لديه ثقة بأنه سوف تتوفر له حصة مائية وهذا واقع حال، لن تصل المياه بالشكل المطلوب لهذا نجد دائما أن هناك عجز في تنفيذ الخطة الزراعية وأعباء تثقل كاهل الفلاح نتيجة التهيئة والمبالغ المالية التي يتم انفاقها على عملية تهيئة الأرض للزراعة من شراء مستلزمات زراعية وتسوية التربية وأمورأخرى تسبق عملية الإبذار وهذه يتحملها الفلاح في حال عدم وصول مياه".


وأضاف الياسري أن "المشكلة الأكبر التي تواجه الأراضي الزراعية هي عمود الغراف كونه يسد 80% من الخطة الشتوية وهذا العمود هو بالأساس نهر ضيق وفيه تقاطعات ومطبات كونه يمر بمراكز مدن، إضافة للتجاوزات الكبيرة التي تحصل عليه ابتداءا من محافظة واسط".


 وزاد في القول أن "النهر يمر عبر قضاء الموفقية وقضاء الحي وتلك المناطق التي هي ضمن حدود محافظة واسط، اضافة للتجاوزات الداخلية بداخل حدود محافظة ذي قار لذلك نجد عجز دائما في مناطق الدواية وسيد دخيل والإصلاح، لكن بشكل عام نحن غير مطمئنين بالشكل المطلوب من الحصة المائية المقررة لمحافظة ذي قار".


وتعاني محافظة ذي قار خلال العام الجاري من شح واضح في المياه بسبب إيقاف الاطلاقات المائية على روافد الانهر من الجانب الإيراني، وهو ما أثر بشكل سلبي كبير، خلال موسم الصيف الذي شارف على الإنتهاء.