مسؤول في وزارة التعليم العالي: دوام طلبة الدراسات الأولية سيبدأ بعد الانتخابات

بغداد - IQ  

رجح مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، علاء عبد الحسن، السبت (4 أيلول 2021)، بدء دوام طلبة الدراسات الأولية في الجامعات بعد الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في 10 تشرين الأول المقبل.

ونقلت الوكالة الرسمية، وتابعها موقع IQ NEWS عن عبد الحسن قوله، إن "وزارة التعليم العالي ستغير موعد بدء دوام طلبة الجامعات لتجنب تزامنه مع موعد إجراء الانتخابات، حيث لن يكون هناك عمل أو دوام رسمي في يوم الاقتراع، وترتأي الوزارة أن يكون (موعد بدء) دوام طلبة الدراسات الأولية بعد الانتخابات".

وبشأن زيادة أو "توسعة" مقاعد الدراسات العليا، قال مستشار وزارة التعليم العالمي إن "الوزارة اتخذت قراراتها بناء على الطاقة الاستيعابية للجامعات، وبالتالي فإن أعداد الطلبة المقبولين ستحاكي الحاجة الفعلية أو الطاقة الاستيعابية للجامعات، وهناك هناك قراراً من جهة عليا يقتضي عدم إجراء أي توسعة مستقبلاً في مقاعد الدراسات العليا، والوزارة ملتزمة بهذا القرار". 

وأردف، أن وزارة التعليم استنفرت كل طاقاتها في استيعاب كل أبنائها من خريجي الدراسة الاعدادية، ونتوقع زيادة في هذا العام بنسبة 120 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، وستعمل الوزارة على إجراء توسعة معقولة ومقبولة، لاستيعاب الزيادة الهائلة والكبيرة المتوقعة من مخرجات الدراسة الاعدادية".