انجاز 121 معاملة لذوي شهداء التظاهرات في ذي قار

ذي قار–IQ 


كشف مدير مؤسسة الشهداء في ذي قار مهند الشحتور، السبت (4 أيلول 2021)، عن تفاصيل ملف حقوق شهداء التظاهرات في المحافظة، مؤكدا أنجاز 121 معاملة والمصادقة عليها بشكل نهائي.


وقال الشحتور في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "ملف التظاهرات منذ بدايته كان قد صدر به قرار من مجلس الوزراء ومجلس النواب باعتبار أن ضحايا التظاهرات شهداء، والمؤسسة باشرت باستقبال طلبات ذويهم منذ الأيام الاولى، وتمت المصادقة على 121 شهيدا وحتى وقت قريب فأن قاضي المؤسسة قد أكمل النظر في ملفات 20 شهيدا وأكملوا الإجراءات الخاصة بهذه الوجبة".


وأوضح الشحتور أن "الذين أكملوا المصادقة عليها بالنسبة لمؤسسة الشهداء تحيلهم الى التقاعد وتقديم طلباتهم بشأن حصولهم على قطع أراضي ويتم الترويج للمعاملة من خلال الدائرة ومن ثم ينقل وفق التخصيص الى دائرة البلدية بحسب سكن او مسقط رأس الشهيد وانجاز المؤسسة لهذين الملفين وصل نسبته الى 100% ولا يوجد ملف لدينا ملف من شهداء التظاهرات غير مكتمل".


وبين الشحتور أن "الدائرة كان لديها حضور في الاجتماع الأخير مع معاون المحافظ قبل يومين، وكان أول ملف تم مناقشته في الاجتماع هو قطع أراضي الشهداء والذي من المؤمل أن يتم شمول كل الشهداء المروجين لمعاملاتهم بشأن الحصول على قطعة أرض، وذي قار تتصدر المحافظات العراقية بشأن منح قطع أراضي للشهداء، حيث وزعت الدائرة 7 الاف قطعة أرض منذ تأسيسها وحتى اليوم والتي توزعت على شهداء الإرهاب والاخطاء العسكرية وشهداء الحشد الشعبي والقوات الأمنية وشهداء التظاهرات".


وعن ضحايا حريق مركز العزل، قال الشحتور إن "المؤسسة استقبلت طلبات ذوي الضحايا من أجل الترويج لمعاملاتهم، واللجان الخاصة بالدائرة تعمل على استكمال معاملاتهم بأسرع وقت ومن ثم يتم عرضها على القاضي واللجنة الخاصة بهم من أجل اتخاذ القرار الملائم لهم".