"الديات تُدفع في غير مواضعها"

ديالى تسجّل "جرائم شاذة غير مسبوقة": تمثيل "سينمائي" بالجثث

بغداد - IQ  


 قدمت مفوضية حقوق الانسان في ديالى، الجمعة (3 أيلول 2021)، 6 أسباب تقف وراء ما اسمته بـ"جرائم شاذة" سجلتها المحافظة خلال العام الماضي، وتخللها تمثيل بالجثث.


وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "ديالى شهدت خلال العام الجاري من 5 - 6 جرائم بشعة يمكن ان نسميها بالشاذة، حيث يعمد القتلة إلى التمثيل بجثث الضحايا بشكل مرعب بعد قتلهم، رغم أن دوافع الجريمة جنائية وليست إرهابية".


وأضاف، أن "كل جريمة من هذه الجرائم لها أسبابها، لكن جميعها تشترك في مدى القسوى والبشاعة، وهذا ما يجب الانتباه له لأننا أمام شكل جديد من الجرائم لا يختلف عن الإرهاب في آليات التنفيذ".


وتابع مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة ديالى، أن "كل جريمة لها اسبابها لكنها تشترك بقساوتها وبشاعتها وهذا الامر يجب الانتباه له لأننا أمام طور جديد من الجرائم لا تختلف عن الإرهاب في آليات التنفيذ".


وتابع مهدي، "الجرائم الشاذة لم تكن مألوفة في ديالى حتى وقت قريب، لكن وفق تقييمنا الاولي فإن 6 أسباب قادت الى بروز هذه الجرائم مؤخراً، وهي ضعف المنظومة القيمية والابتعاد عن الانسانية والدين وعسكرة المجتمع وكثرة السلاح ومشاهدة الافلام الاجرامية دون أي رقابة، والتي تمنح بعض المشاهدين حافزاً كبيراً لارتكاب جرائم مماثلة، بالإضافة إلى تأثير الإدمان على المخدرات وتداعياته في فقدان التوزان والعقلانية".


وأشار إلى أن "مواجهة الجرائم الشاذة يأتي من قوة ردع القانون، لكن في المقابل فإن العشائر التي تقدم مخرجاً للقتلة من خلال دفع الفصول باتت جزءاً من المشكلة"، مضيفاً أن "الدية تقدم للقتل غير المتعمد، أما المتعمد فجيب أن ينال الجاني عقوبة الإعدام أو المؤبد ليكون عبرة لغيره".