"حفار الساق" تهاجم مزارع الذرة في كركوك وزراعة المحافظة تتدخل

كركوك - IQ  


شكا عدد من اصحاب مزارع الذرة الصفراء في محافظة كركوك، الجمعة (27 آب 2021)، من حشرة حفار الساق التي تصيب محصول الذرة الصفراء وتسبب خسائر كبيرة لهم.


وقال المزارع سعدون خالد لموقع IQ NEWS، إن "مزارع الذرة الصفراء في كركوك سجلت ظهور حشرة حفار الساق التي تصيب ساق المحصول وتؤدي الى خسائر للفلاحين وقد اثرت هذه الحشرة على مساحات مزروعة بالذرة الصفراء حيث تقوم هذه الحشرة بنخر ساق المحصول وتلفه ويوقف نمو الساق ليكتمل المنتوج".


واكد خالد أن "مديرية زراعة كركوك وزعت علينا مبيد يطلق عليه (ايم مانش) وساعدتنا زراعة كركوك برش المزارع بهذا الدواء للقضاء على حفار الساق".


من جانبه قال مدير زراعة كركوك زهير علي لموقع IQ NEWS، إن "خطة مديرية زراعة كركوك للذرة الصفراء تتضمن زراعة ١٨٣ الف دونم، وتعتبر كركوك واحدة من اهم المدن المنتجة لهذا المحصول في البلاد".


وأضاف أن "حشرة حفار الساق التي ظهرت بعدد محدود في بعض المزارع تتم مكافحتها بمبيد ايم ماتش الموزع مجانا وتم ايصال المبيد لكافة الفلاحين لاستخدامه ومنع إلحاق الضرر بمزارعهم".


وتعتبر محافظة كركوك واحدة من المحافظات الأعلى انتاجا لمحصول الذرة الصفراء ولديها منافذ تسويقية متعددة ويتجاوز انتاج المحافظة من المحصول اكثر من مليون طن، بحسب المساحات المزروعة.