هذا العام

مؤسسة كردية: 35 ألف عراقي طلب اللجوء إلى اوروبا.. 70% منهم من كردستان

أربيل-IQ


أعلنت مؤسسة مختصة بشؤون اللاجئين، الثلاثاء (24 آب 2021)، أن 35 الف مواطن عراقي، قدموا طلب اللجوء الى الدول الاوربية، مبينا أن 70% من طالبي اللجوء من أهالي اقليم كردستان. 


وقال رئيس مؤسسة لوتكة الكردية المختصة بشؤون اللاجئين اري جلال، لموقع IQNEWS، إن "أكثر من 35 الف مواطن عراقي أعمارهم فوق 18 سنة، طلبوا اللجوء إلى الدول الاوروبية خلال العام الحالي"، مبينا أن "نحو 70% من طالبي اللجوء العراقيين هم من أهالي اقليم كردستان، دفعتهم للجوء بسبب الظروف المعيشية الصعبة خلال السنوات الماضية".

وأضاف جلال أن "9 أشخاص لقوا مصرعهم، ومازال 11 شخصا أخرين، مفقودين عندما تواجهوا الى اوروبا عبر طرق غير رسمية خلال العام الحالي"، مشيرا الى "تمكن مؤسسة لوتكة بدعم من مكتب نائب رئيس حكومة الاقليم، من إعادة جثث الضحايا الى ذويهم، وارسال نماذج  DNA لذوي المفقودين الى الجهات المعنية في عدد من الدول لمتابعة مصير المفقودين".


وتابع جلال أن "المانيا تأتي في المرتبة الاولى بطلبات اللجوء"، لافتا الى أن "العديد من اللاجئين يواجهون مشاكل قانونية وصعوبات كبيرة دون الحصول على حق اللجوء".


وكانت مؤسسة لوتكة الكردية المختصة بشؤون المهاجرين، قد كشفت في وقت سابق، أن نحو 38 ألف شخص هاجروا اقليم كردستان والعراق خلال العام الماضي 2020، مشيرة إلى أن 35 شخصا لقي حتفهم في الطريق خلال توجههم إلى اوروبا بطرق غير رسمية، فيما تم العثور على جثث 18 منهم فقط.