"بذمتنا ديون ومشاريعنا متوقفة"

محافظات في الجنوب: مرّت 8 أشهر ولم نتسلّم أموالنا في موازنة 2021

بغداد - IQ  

شكت محافظات في جنوب العراق، تأخر صرف التخصيصات المالية المقرّة لها في الموازنة العامة للعام الجاري 2021، وقالت إن ذلك يؤثر بشكل مباشر على إنجاز المشاريع الخدمية.


ومرّر البرلمان الموازنة المالية لـ2021، في 31 آذار الماضي، وبلغ إجمالي نفقاتها نحو 88 مليار دولار وتضمنت عجزاً بنحو 19 مليار دولار.


ويقول نائب محافظ ميسان، وائل الشرع لموقع IQ NEWS، إن "أغلب المشاريع والخطط التي تعتمد على الأموال المخصصة لميسان ضمن الموازنة المالية لعام 2021، متوقفة حتى الآن"، مبيناً ان "وزارة المالية أطلقت قبل أيام نسبة قليلة فقط من حصة المحافظة في الموازنة".


ويتساءل الشرع: "كيف نستطيع إكمال المشاريع والخطط إذا كانت الوزارة تؤخر صرف المستحقات كاملة ونحن أكملنا 8 أشهر من السنة".


محافظة الديوانية تعاني الأمر ذاته، وفق نائب المحافظ فارس وناس، الذي يقول إن محافظته استلمت قبل أيام ما نسبته 20 بالمئة من حصتها في الموازنة المالية.


ويوضح وّناس خلال حديثه لموقع IQ NEWS، أن "أغلب هذه الأموال ستذهب لسد ديوان مترتبة بذمة الحكومة المحلية لصالح شركات ومقاولين.. الكثير من الأمور والمشاريع معلّقة في الديوانية بسبب عدم صرف حصتها من الموازنة".


ويتساءل أيضاً "متى سنوفِ ما بذمتنا من ديون أو ننفذ ما لدينا من خطط".


وجرى احتساب الإيرادات في موازنة 2021 على أساس معدل سعر 45 دولاراً لبرميل النفط، الذي يمثل الدخل الأساس للعراق، لكن السعر ارتفع لاحقاً حتى تجاوز الـ70 دولاراً للبرميل.


وشهدت محافظات وسط وجنوب العراق تظاهرات في السنوات والأشهر الماضية احتجاجاً على نقص الخدمات وتفشي الفساد والبطالة، وسقط خلالها قتلى وجرحى من المحتجين والقوات الأمنية.