وزارة الاتصالات لـIQ: إنترنت وطني فائق السرعة سيدخل الخدمة في 15 محافظة قريباً

بغداد - IQ  


أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الاتصالات، رعد المشهداني، الثلاثاء (10 آب 2021)، ان الوزارة تعمل على اكمال ثلاثة مشاريع مهمة لتدخل الخدمة في 15 محافظة باستثناء إقليم كردستان. 


وقال المشهداني، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "وزارة الاتصالات تعمل في الوقت الحالي على ثلاثة مشاريع إنترنت مهمة منها المشروع الوطني الذي انطلق من منطقة زيونة ووصلت خدماته لأكثر من مليون بيت".


وأضاف أن "المشروع الثاني هو الكيبل الضوئي (اف تي اج)، واكملنا كل العطاءات وتم غلقها وما تبقى هو الأمور المتعلقة بالشركات المتعاقدة مع الوزارة"، مبيناً أنه "بالقريب العاجل سينجز ويرى النور وسيقدم خدمات انترنت فائقة السرعة".


وأشار إلى أن "الوزارة تعمل أيضا على مشروع الهاتف الأرضي حيث بدأنا العمل فيه بمناطق الكرخ وتم تحويل البدالات الورقية العادية إلى بدالات الكترونية وبأسعار مدعومة"، مؤكدًا أن "هذه المشاريع ستصل لـ15 محافظة باستثناء إقليم كردستان".


ويعتمد العراقيون كلياً على شركات أهلية للإنترنت، بينما يعتمدون في الاتصالات على الهواتف النقالة وسط غياب شبه تام للهواتف الأرضية منذ 2003.

وتعرضت شركات الإنترنت والهواتف النقالة العاملة في العراق لانتقادات من أطراف متعددة، بينهم نواب، لجهة الأسعار وجودة الخدمات.