محافظ صلاح الدين يلتقي وزير الكهرباء: خطة لحل مشاكل الطاقة في المحافظة

بغداد - IQ  

اتفق محافظ صلاح الدين، عمار الجبر، مع وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، الاثنين (10 آب 2021)، على جملة أمور لحل مشاكل الطاقة في محافظته.

وقال المكتب الإعلامي للجبر في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير "التقى اليوم يوم الاثنين، وزير الكهرباء في بغداد، وعرض مشاكل قطاع الكهرباء في المحافظة، وجرى التوصل إلى عدد من النقاط المهمة لحل ازمة الكهرباء".

وأضاف، أن الجانبين اتفقا على "قيام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية باكمال خط (محطة صلاح الدين الحرارية – بيجي) 400 KV، بعد حل الاشكال الاداري لنقل الطاقة المنتجة في محطة صلاح الدين الى مراكز الاحمال في المحافظة، والمباشرة القريبة بمشروع تطوير محطة بيجي والذي هو في طور الاحالة لجعل بيجي مركز رئيسي لتوليد وتوزيع ونقل الطاقة الكهربائية للمحافظة والمنطقة الشمالية".

وتابع أن "المحافظ اتفق مع الوزير على توفير المبالغ المالية اللازمة لنصب وتركيب خط شمال سامراء – شرق تكريت 132 KVk والذي يعوض عن خط (ملا عبدالله – شرق تكريت) الذي يتعرض الى اعمال تخريبية ارهابية بصورة مستمرة مما يؤدي الى خروجه عن الخدمة بشكل متكرر">

وأكد الجبر، خلال اللقاء، وفق البيان "حل الاشكال القانوني في مشروع محطة الحويش 132\33 كف و الان الوزارة في طور الاجراءات الادارية لاكمال تشغيل هذه المحطة و التي تخفف من الاختناق الحاصل عن باقي المحطات"، فيما اتفق مع وزير الكهرباء على "تمويل خط (بيجي – شرق تكريت) من قبل المحافظة لتتم المباشرة به و الذي يوفر تغذية بديلة لعدد من المحطات اضافة الى تصريف الاحمال من محطة بيجي".

وأشار محافظ صلاح الدين إلى "حرص ادارة المحافظة على دعم فرع نقل الطاقة الكهربائية لمحافظة صلاح الدين من خلال توفير الاليات اللازمة لصيانة خطوط نقل الطاقة ودعم فرع توزيع كهرباء صلاح الدين من خلال توفير التمويل اللازم لنصب المحولات التي لم يتم تنصيبها في السابق".

من جانبه، أكد وزير الكهرباء وكالة، أن وزارته "تعمل على تطوير محطة بيجي لتاخذ مكانتها كقلب نابض للمنظومة الكهربائية الوطنية وبالتالي توفير الحصة الكاملة لمحافظة صلاح الدين من الطاقة الكهربائية".