الصحة: التراجع البسيط في إصابات كورونا لهذا اليوم لا يُستند عليها.. نخشى موجة رابعة

بغداد - IQ  

أكدت وزارة الصحة، الأحد (1 آب 2021)، أن التراجع "البسيط" في إصابات فيروس كورونا في العراق مؤخراً لا تعني "مغادرة" مرحلة الخطر، فيما أشارت إلى احتمالية تعرض العراق لموجة وبائية رابعة.

وقالت ربى فلاح حسن، عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "نسجل اليوم زيادة باعداد الوفيات، وهذا التراجع البسيط بالاصابات، حيث انه مازال في تزايد ولانستند عليه، لاننا مازلنا في مرحلة الخطر لم نتعداها"، محذرة من أن "الوضع الوبائي خطير والنظام الصحي أصبح مهدداً بالخطر في حال استمرار عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية".

وأضافت أن "لبس الكمامة أصبح شبه معدوم في الشارع العراقي و(استمرار) التجمعات الكبيرة والمناسبات وعدم الاكتراث بالتعليمات والاجراءات الوقائية على الرغم من تحذيرات وزارة الصحة في جميع بياناتها من مدى خطورة الوضع الوبائي وامتلاء المستشفيات بالحالات الحرجة والشديدة واستمرار عدم الالتزام  والزيادة الكبيرة باعداد الاصابات وبتضاعف، ممكن ان تفوق (الإصابات) القدرة الاستيعابية للمؤسسات الصحية وانهاك الكوادر الطبية والصحية".

وتابعت فلاح أنه "من الممكن ان تتعرض البلاد لموجة اخرى رابعة كما حدث في بعض بلدان العالم التي بالفعل دخلت بموجة رابعة اخطر من سابقتها"، داعيةً الجميع إلى "الالتزام بالاجراءات الوقائية والتسجيل على المنصات الالكترونية، وان تعذر ذلك فمراجعة اقرب منفذ تلقيحي لغرض اخذ اللقاح حيث ان اللقاحات متوفرة وبكميات كافية في المنافذ التلقيحية في بغداد وجميع المحافظات".

وفي أحدث موقف وبائي، أعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق من اليوم، تسجيل 9394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و77 وفاة ناجمة عنه، في عموم العراق، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.