المدرب الجديد للمنتخب العراقي

درّب هولندا والإمارات وكوريا الجنوبية وفاز بألقاب أوروبية.. تعرّف على سجل أدفوكات

بغداد - IQ  

بات المدرب الهولندي، ديك أدفوكات، رسمياً، السبت (31 تموز 2021)، مدرباً للمنتخب الوطني العراقي لكرة القدم، خلفاً للسولفيني كاتانيتش.

وأدفوكات، من مواليد 1947 في لاهاي بهولندا، وقد درب العديد من منتخبات كرة القدم مثل هولندا والإمارات وكوريا الجنوبية، وقد كان بالسابق لاعب كرة قدم.


وبدأ مسيرته في التدريب، مساعدا للمدرب الأسطورة رينوس ميتشيلز في منتخب هولندا لكرة القدم، وفي كأس العالم لكرة القدم 1994 قاد الفريق إلى الدور الربع نهائي، وبعدها درب نادي بي أس في آيندهوفن وفاز معهم في كأس هولندا في عام 1996 والدوري الهولندي في عام 1997، وفي عام 1998 عين مدربا لنادي ريجنرز الأسكتلندي بعد إقالة ديفيد موراي.


وفاز بلقب الدوري الأسكتلندي في أول سنه له مع الفريق، وفي السنة التي تلتها فاز بلقب الدوري، وقاد الفريق إلى الوصول إلى دوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب في التصفيات على نادي بارما الإيطالي.

وأقيل أدوفكات بعد موسم 2000 – 2001 بعد فوز نادي سيلتك بالدوري، لينتقل إلى تدريب منتخب هولندا لكرة القدم بعد فشل لويس فان غال في قيادة المنتخب للتأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2002، وقادهم إلى التأهل إلى كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004.


ثم، وبعد خسارة هولندا من منتخب البرتغال في الدور نصف النهائي تمت إقالة ديك أدوفكات من تدريب المنتخب، وتم تعيينه مدربا لنادي بروسيا مونشنغلادباخ، ولكنه استقال في أبريل 2005.


وفي تموز 2005 أصبح ديك أدفوكات مدربا لمنتخب الإمارات لكرة القدم، ولكنه استقال في أيلول من العام ذاته لينتقل إلى تدريب منتخب كوريا الجنوبية الذي خرج من الدور الأول لبطولة كأس العالم 2006.


ولاحقاً، درب نادي زينيت سانت بطرسبرغ الروسي وحقق معه ثلاثية تاريخية بالفوز بالدوري الروسي وكأس السوبر وأخيرا بطولة كأس الاتحاد الأوروبي وتمت إقالته في العاشر من آب من عام 2009 بعد سلسله من النتائج المخيبه للفريق في الدوري ليدرب بعدها منتخب بلجيكا.