"المواطنون يستخفون بدلتا"

الصحة: نواجه ضغطا كبيرا بعد خروج 5 آلاف سرير عن الخدمة

بغداد - IQ  


قال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، الخميس (29 تموز، 2021) إنه حتى الآن لا يوجد قرار بشأن العودة إلى الحظر الشامل أو الجزئي، فيما كشف عن خيارات الوزارة لمواجهة موجة ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا.


وقال الحلفي، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "وزارة الصحة سبق وأن حذرت المواطنين من خطورة الموجة الثالثة لفيروس كورونا، لكن للأسف الشديد الاستجابة ما تزال ضعيفة"، مبينا أن "هناك مواطنين ما يزالوا يستخفوا بخطورة موجة دلتا".


وأضاف أن "الإصابات تتجاوز ضعف الإصابات التي يعلن عنها في الموقف الوبائي على اعتبار أن هناك مصابين لم يراجعوا أو يرقدوا في المستشفيات، والارقام التي تعلن التي ثبتت في الفحص المختبري لدى مؤسساتنا".


وبين أن "استمرار ارتفاع الإصابات وفق الأرقام المعلنة حاليا، لا نستبعد فقدان السيطرة خلال الأيام المقبلة، لأن المؤسسة الصحية تواجه ضغط كبير"، لافتا إلى أن "الوزارة تعمل بالوقت الحالي على إيجاد بدائل للتخفيف عن المؤسسة الصحية بعدما اغلقت المراكز الكرفانية وخرج أكثر من 5 الاف سرير عن الخدمة".


ولفت إلى أن "ليس هناك أية قرارات أو مقترحات بشأن التوجه نحو الحظر الشامل أو الجزئي"، مشددا على "ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي ستؤدي إلى خفض الإصابات نحو نصف العدد المعلن حاليا خلال فترة أقل من أسبوعين".


ويوم أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 13515 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و66 وفاة ناجمة، في عموم العراق، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


وأظهر الموقف الوبائي الذي نشرته الوزارة اليوم، واطلع عليه موقع IQ NEWS، تعافي 8217 مصاباً من الفيروس، فيما تلقى 117078 شخصاً اللقاح المضاد لكورونا خلال الساعات الماضية ذاتها.