صحة محافظة عراقية تحذر من الخروج عن السيطرة بسبب المصابين بـ"دلتا" المتحورة

كركوك- IQ  


حذر مدير عام صحة كركوك بالوكالة نبيل حمدي بوشناق، الأربعاء (27 تموز 2021)، من خروج الأوضاع الصحية عن السيطرة بعد امتلاء المستشفيات بالمصابين بسلالة "دلتا" المتحورة، من فيروس كورونا. 


وقال بوشناق في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الاوضاع الصحية في كركوك متجهة نحو وضع خطير جداً وسيئ لأننا سجلنا يوميا دخول العشرات من المصابين، كما أن والفيات بأعداد مرتفعة، وهذا سببه عزوف المواطنين عن أخذ اللقاح"، مستدركا "لكننا منذ أيام نشهد تصاعدا في أعداد الذين يراجعون على أخذ اللقاح وبلغ عدد الذين تلقوا التلقيح 79519 ألف وحتى أيام العيد والعطلة استمرت المراكز بالدوام".


وحذر بوشناق "من تدهور الاوضاع وأن المستشفيات امتلأت بالمصابين، وقد تخرج الاوضاع عن السيطرة وعدم قدرة المستشفيات على استقبال اي مراجع مصاب بكورونا".


وأضاف، أن "المصابين هم ضمن الموجة الثالثة الخطيرة، سلالة دلتا، والاصابات بالعشرات يومياً ولا يوجد نظام صحي عالمي يستوعب عشرات المصابين في المستشفيات يوميا ونحذر من تدهور الاوضاع، وأننا قد نصل إلى عدم القدرة على استقبال المصابين بكورونا".


وشدد على "ضرورة مراجعة المواطنين مراكز التلقيح، فلدينا  20 مركزاً متخصصا للقاحات فايزر و33 مركزاً لبقية اللقاحات"، مبيناً أن "عدم مراجعة المواطن لأخذ اللقاح سوف يزيد من خطورة اصابته".


وأكد أن "السلالة (دلتا) تتنقل بكل سهولة وسرعة فائقة في التجمعات مسببة إصابات كبيرة وخطرة حتى بين فئة الشباب والأطفال".


ويوم أمس أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 12185 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و71 وفاة ناجمة عنه، وهي أعلى حصيلة وفيات سجلتها منذ أشهر.


ومنذ تفشي فيروس كورونا في العراق، في شباط 20220، حتى اليوم، أصيب أكثر من مليون و557 ألف عراقي بالفيروس التاجي، وتوفي أكثر من 18 ألف.