وزير الموارد يعلن تحقيق "تقدم" في المفاوضات المائية مع تركيا: سوريا فوضتني

بغداد - IQ  

أعلن وزير الموارد المائية، مهدي الحمداني، الثلاثاء (26 تموز 2021)، تحقيق تقدم في المفاوضات المائية مع تركيا، "عكس" إيران التي قال إنهم لم تبد تعاوناً في هذا الشأن، فيما أشار إلى تفويضه من قبل سوريا للتفاوض مع أنقرة نيابة عنها.

وقال الحمداني في تصريحات تابعها موقع IQ NEWS، ان وزارته "اجرت تحركات متعددة بشأن الحصص المائية مع تركيا وسوريا، غير ان الجانب الإيراني لم يبد حتى الان تعاوناً في تحقيق اللقاء من اجل مناقشة الحصص المائية".

واضاف، أن "تركيا سترسل وفد الى بغداد للتفاهم حول البروتوكول المتعلق بنهر دجلة"، منوها الى "وجود كميات سيتم الاتفاق عليها تضمن حقوق العراق المائية من نهر دجلة".


ولفت الى "وجود فكرة مركز بحثي مشترك سيتم انشاؤه حيث اكملنا بناه التحتية في مجمع مراكز البحوث بالوزارة، والذي سيكون مشتركاً حيث دعينا به كل الدول للمشاركة سواء المجتمع الدولي او المنظمات لاسيما سوريا وايران".


وأوضح أن "المركز سيعطي صورة واضحة عن طبيعة العلاقة المائية بين الدول المتشاطئة سواء العراق او سوريا او ايران"، مشيراً إلى أن سوريا وافقت على تفويضه بالنيابة عنها "للتفاوض مع تركيا حول الحصص المائية، حيث سيتم تزويدنا بكتاب رسمي عن طريق الخارجية السورية".


واشار الى أن "الجانب التركي يصر في أغلب الجلسات التفاوضية بشأن الحصص المائية على وجود الجانب السوري لذلك تم الاقتراح بأن يتم تخويلنا بالنيابة عن الجانب السوري ويدرس الموضوع من قبل الحكومة السورية"، لافتاً إلى أن "هذا التخويل سيقطع الطريق امام حجج تركيا وسنصل إلى تفاهمات".