"الإقبال على اللقاح بات أفضل"

الصحة تعيد التحذير: لا يوجد نظام صحي بالعالم يستطيع مواجهة 10 آلاف إصابة يومياً

بغداد - IQ  

حذرت وزارة الصحة، الخميس (22 تموز 2021)، من أن أي "نظام صحي في العالم لا يستطيع" مواجهة 10 آلاف إصابة تسجل يومياً بفيروس كورونا، والرقم الذي اقترب العراق من تسجيله خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر قوله، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "منافذ التلقيح ضد كورورنا مستمرة بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، وبات الإقبال على اللقاح أفضل مقارنة بالفترات السابقة".

وأضاف، ان "المؤسسات الصحية تواجه ضغطاً هائلاً نتيجة زيادة نسب الحالات الشديدة والصعبة من كورونا، بسبب السلالة المتحورة"، مشيراً إلى "تحديات كبيرة" تواجه وزارته، منها عدم التزام المواطنين بالوقاية والعزوف عن أخذ اللقاح.

وتابع: "لا يوجد نظام صحي في العالم يستطيع أن يستمر بمواجهة 10 الاف اصابة يومياً"، مؤكداً على "ضرورة أن تكون هناك وقفة جادة وشعور بالمسؤولية، إذ لا يمكن للوزارة مواجهة هذه الجائحة دون وجود تكاتف من المجتمع".

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى توفر 3 أنواع من اللقاح المضاد لكورونا في العراق، و"هي آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة"، كما أن العراق ضاعف كميات اللقاح إلى 20 ضعفاً مما كانت عليه في بداية انطلاق حملة التطعيم.

وأوضح أن التسجيل لتلقي اللقاح يكون عبر المنصة الإلكترونية، ولكن في حال مواجهة مشكلة خلال التسجيل أو تأخر تسلم الرسالة النصية التي تحدد موعد تلقي اللقاح، فبالإمكان مراجعة أقر منفذ صحي لتلقي اللقاح المضاد للفيروس.


ولفت البدر إلى أن وزارة الصحة "خاطبت الجهات المعنية في هيأة الاعلام والاتصالات، بالاضافة الى اصدار مذكرات قضائية بحق الشخصيات المروجة للمعلومات المغالطة عن اللقاح، وايضا بحق وسائل الاعلام المستضيفة لتلك الشخصيات".


وشهد العراق خلال الأيام القليلة المقبلة تزايدا في حالات الاصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا، فيما تحذر وزارة الصحة من خطورة الوضع واحتمالية تفاقمه، وتدعو إلى الاسراع في تلقي اللقاح المضاد للفيروس.