رغم الجفاف

زيادة غير متوقعة بانتاج العسل في محافظة عراقية: سننتج قرابة 300 طن هذا العام

بغداد - IQ  


توقع رئيس جمعية النموذجية للنحالين العراقيين في ديالى، علوان المياحي، الاثنين (12 تموز 2021) زيادة انتاج العسل الى اكثر من 50% في المحافظة.


وقال المياحي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إنه "رغم الجفاف الحاد الذي ضرب 60% من مناطق ديالى خاصة ما يعرف بحوض نهر ديالى الذي تتركز به أغلب المناحل الرئيسية، إلا أن ذلك لم يتسبب بضرر، بل كانت المفاجئة بارتفاع انتاجية العسل، ونتوقع ان تصل الى 50%، ما يعني أن ديالى ستنتج خلال العام الجاري قرابة 300 طن وهذا رقم هو الأعلى بعد 2014".


وأضاف المياحي، أن "ارتفاع انتاجية العسل يأتي لأسباب متعددة منها النشاط الربيعي وكثرة أزهار اشجار البرتقال وبقية الاشجار أخرى، إضافة الى الاجواء المناخية وعدم بروز أي آفات أو أمراض أو حتى حشرات ضارة للمناحل"، لافتا الى ان "ارتفاع الانتاجية بدد قلقنا بشكل كبير من الجفاف".


واشار الى ان "الجزء الأكبر من مناحل ديالى انتقلت في الآونة الأخيرة الى مناطق شمال البلاد سواء في الموصل أو كردستان ضمن ما يعرف بالرحلة الصيفية، وهي من الأمور التي أعتدنا عليها منذ سنوات طويلة ثم تعود مع انخفاض درجات الحرارة، لكن في كل الاحوال فإن الموسم الحالي لإنتاج العسل سيكون افضل".


وتشهد محافظة ديالى، موجة جفاف وشح مياه وذلك لاعتمادها على بحيرة حمرين التي يغذيها نهر ديالى والذي ينبع بدوره من نهر سيروآن في ايران، حيث أوقفت إيران الإطلاقات المائية لنهر ديالى وعدد من الأنهار في الأراضي العراقية.