"احتواء" بؤرة جديدة لانفلونزا الطيور ظهرت في محافظة عراقية

بغداد - IQ  

كشف مسؤول صحي في محافظة ديالى، السبت (10 تموز 2021)، عن "احتواء" بؤرة إصابة بمرض انفلاونزا الطيور ظهرت في حقل يضم آلاف الدجاج شمال غرب بعقوبة.


وقال مدير المستشفى البيطري في ديالى رياض الطائي لموقع IQ NEWS، إن "كوادر المستشفى كشفت عن بؤرة اصابة بمرض انفلونزا الطيور في حقل قرب منطقة الحويش ( 20كم شمال غرب بعقوبة) يضم 3100 دجاجة، وقد بدأت لجنة مختصة بإبادة الدجاج المصاب وفق الأطر والتعليمات الرسمية".


وأضاف، ان "هذه البؤرة هي الثانية من نوعها في ديالى خلال الأشهر الخمسة من العام الجاري، وقد نجحت الفرق البيطرية في احتوائها مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية المشددة لمنع انتشار المرض في الحقول القريبة".


وأكد مدير المستشفى البيطري في ديالى، أن "كل البيطرية في الاقضية النواحي تتابع حقول الدواجن عن كثب ولديها تنسيق مع اصحاب الحقول للابلاغ عن اي حالات مشتبه بها".


وظهرت في الأشهر القليلة الماضية، بؤر لانفلونزا الطيور في البصرة الأمر الذي استدعى فرض حالة طوارئ قبل أن تعلن السلطات احتواء الأمر.


وتقول وزارة الزارعة العراقية، إن الدجاج المهرّب من تركيا ويدخل العراق دون فحص عبر منافذ إقليم كردستان، بعضه مصاب بانفلونزا الطيور وينقل العدوى إلى الحقول العراقية.