بعد تصريحات العيداني.. الكهرباء: لا يمكن فصل البصرة عن الشبكة الوطنية

بغداد - IQ  


ردت وزارة الكهرباء، الاثنين (5 تموز 2021)، على تصريحات محافظ البصرة أسعد العيداني حول فصل الكهرباء في المحافظة عن الشبكة الوطنية، مؤكدة أن كهرباء المحافظة لا يمكن فصلها، وأن جميع المحافظات مرتبطة بخطوط نقل الطاقة.


وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء احمد موسى في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الطاقة الاستيعابية للشبكة الوطنية في عموم المحافظات تصل من 19 الف ميغاواط، إلى 23 ألف ميغاواط"، مبينا ان "ساعات التجهيز ازدادت في بعض المناطق وشهدت 4 ساعات تجهيز وقطع ساعتين".


وحول تصريحات العيداني بفصل كهرباء البصرة عن الشبكة الوطنية، أوضح موسى، أن "فصل كهرباء المحافظة عن الشبكة الوطنية بعد الوصول لاكتفاء الذاتي من الانتاج امر لا يمكن حصوله، باعتبار خطوط النقل مرتبطة بين المحافظات"، مشيراً إلى أن "المحافظات تعتبر الطاقة الكهربائية عبارة عن ميغاواط، ولا يفكرون بأن هنالك ميكاواط تضيع بين خطوط النقل ويحصل انخفاض في مستويات الجهد".


وفي سياق آخر بيّن موسى، أن "الاستهدافات في قطاع الكهرباء لا تزال مستمرة وكان آخرها ما حدث في الساعة 12 من ليلة أمس، باستهداف خط مصر القدس الذي يغذي مشروع ماء الكرخ"، لافتا إلى ان "ملاكات الوزارة الفنية استنفرت لمكان الحادث وتعرضت أيضاً لحرق عجلاتها".


واكد موسى، إن "الوزارة غذت مشروع ماء الكرخ بالكهرباء باعتباره مشروعاً حيوياً، واليوم تعمل الملاكات على اعادة خط مصر القدس إلى العمل".


وكان محافظ البصرة أسعد العيداني، قد لوّح قبل أيام، في تصريحات تلفزيونة، بفصل منظومة الكهرباء الخاصة بالمحافظة عن المنظومة الوطنية العامة، في ظل تردي الكهرباء ونقص التجهيز في عموم العراق.