التجارة توضح الفرق بين "البطاقة التموينية" و"السلة الغذائية": "من أفضل المناشئ والنوعيات"

بغداد - IQ  

أكدت وزارة التجارة، السبت (3 حزيران 2021)، أنها ستوزع "السلة الغذائية" للمواطنين المشمولين خلال "الأيام القليلة المقبلة".



ونقلت الوكالة الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، قوله، وتابعها موقع IQ NEWS، إن "السلة الغذائية هي جزء من نظام البطاقة التموينية وفيها مكتسبات كبيرة"، مبينا أنه "تمت اضافة 3 مواد جديدة ضمن السلة الغذائية هي (البقوليات بشقيها الحمص والفاصولياء فضلاً عن مادة معجون الطماطم)". 


وأوضح أن "مخازن وزارة التجارة تستقبل منذ ايام كميات كبيرة من مفردات البطاقة التموينية ضمن السلة الغذائية للمفردات الأساسية الـسبع"، لافتا الى أن "ما يميز السلة الغذائية عن البطاقة التموينية، هو مشاركة القطاع الخاص في توفيرها". 


وأشار إلى "الميزة الاخرى للسلة وهي أن المواد الغذائية ستكون جيدة ومن أفضل المناشئ والنوعيات"، لافتا إلى "توريد مادة الفاصولياء من الارجنتين ومعجون الطماطم من شركة التونسا التركية، وهي من الماركات الموجودة في العراق وتستخدم بشكل واسع، اما فيما يخص السكر والزيت فسيكونان من البرازيل ومناشئ اجنبية أخرى وأيضا من معامل الإنتاج المحلية لغرض توفير العملة الصعبة وتشغيل تلك المعامل". 


وبين حنون أن "الوزارة ترى أن مشروع السلة الغذائية نقلة نوعية كبيرة في عمل نظام البطاقة التموينية"، موضحا أن "السبب في ذلك هو اشراك القطاع الخاص العراقي الذي له القدرة على التعاقد بشكل سريع جدا ومهمة الوزارة ستكون التوزيع والمراقبة والمتابعة". 


وأضاف، أن "الوزارة ستعمل على توزيع السلة الغذائية خلال الأيام القليلة المقبلة بعد التوجيه بعمليات القطع من المراكز التموينية"، داعيا "جميع المواطنين والمشمولين بنظام البطاقة التموينية إلى عدم تصديق الشائعات بأن المفردات غير صالحة"، مؤكدا أن "المفردات ستكون متميزة".