اقترح آلية "لعبور الصيف بأقل الخسائر"

خبير يتحدث لـIQ عن "انطفاء" الكهرباء في العراق: ما تبقى هو طاقة 70 مولّدا صغيرا

بغداد - IQ  

أكد الخبير في شؤون الطاقة، بلال خليفة، الجمعة (2 تموز 2021)، أن أزمة انطفاء الكهرباء التي شهدها العراق فجر اليوم يمكن لها أن تتكرر خلال فصل الصيف الحالي.


وقال خليفة لموقع IQ NEWS، إنه "من الصعب إيجاد حلاً سريعاً لأزمة الكهرباء في العراق لأن الموضوع شائك وفيه تدخلات خارجية وداخلية تعرقل عملية بناء منظومة كهرباء متكاملة".


وأضاف، أن "التدخل الخارجي هو التنافس بين شركتي جنرال إلكتريك الأميركية، وسيمنز الألمانية، حيث تسعى الأولى إلى احتكار العراق، أما التنافس الداخلي فيمكن في الصراع الحزبي المحاصصاتي واستثمار الأزمة إعلامياً".


ولفت الخبير في شؤون الطاقة، إلى أن "ما حدث ليلة البارحة من انطفاء تام لمحطات التوليد من الممكن أن يتكرر أكثر من مرة خلال فصل الصيف الحالي"، موضحا أن "معدلات التجهيز قبل الساعة الـ12 ما بعد منتصف الليل، كانت بواقع 19 ألف ميغاواط، ووصلت بحلول الساعة الـ3 فجرًا إلى 96 ميغا واط، بمعنى أن ما كان موجوداً هو عبارة عن طاقة توليدية لـ70 مولد صغير". 


وأضاف بلال خليفة، أن "الحلول الآنية لأزمة الكهرباء غير متوفرة، لكن بالإمكان الاحتفاظ بـ17 ألف ميغاواط الموجودة بالوقت الحالي، وكذلك الحديث مع الجانب الإيراني لزيادة معدلات اطلاق الغاز من أجل تشغيل محطات الكهرباء الغازية، وكذلك زيادة كميات الغاز المجهّز للعراق من خلال الديون السابقة لطهران".


وأشار إلى "ضرورة اكمال خط النقل الخليجي الذي سيوفر لنا 500 ميغاواط"، مبينا أن "هذه الحلول في حال أنجزت فمن الممكن عبور هذا الصيف بأقل الخسائر، ولا يوجد حل غير ذلك".


وفجر اليوم، انطفأت منظومة الكهرباء في جنوب العراق لتتأثر بذلك محافظات كاملة، ما دفع إلى خروج تظاهرات في بعض المدن.


وجاء هذا الانطفاء بعد استهدافات متكررة لأبراج ومحطات الكهرباء في غرب ووسط وشمال العراق.