بجانب "الفانوس" و"المهفة"

توجيهات من الصدر لأتباعه بشأن أزمة الكهرباء: زيارات أسبوعية لمحطات الطاقة والمولدات الأهلية

بغداد - IQ  

أظهرت صور اليوم، وضع خطباء صلوات الجمعة في مكاتب التيار الصدري في عموم العراق، "فانوس" و"مهفة" على منابرهم، بالتزامن مع انقطاع الكهرباء عن أجزاء واسعة من البلاد.

وجاءت هذه الخطوة بناءً على توجيهات من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وجرى تداولها على نطاق واسع بين أنصاره.

وتنص هذه التوجيهات، التي اطلع عليها موقع IQ NEWS، على ترديد "الصلاة على محمد وآل محمد" استنكارا لانقطاع الكهرباء في عموم العراق، كما فعل سابقاً محمد محمد صادق الصدر، والد مقتدى الصدر.

ووجه أيضاً بـ"وضع فانوس و مهفة على المنبر وفي مكان بارز للعيان، وصياغة خطبة موحدة لجميع المحافظات بخصوص انقطاع الكهرباء على أن تكون خالية من التعدي والعبارات غير المناسبة، إضافة إلى تنظيم وقفات احتجاجية بعد كل صلاة جمعة".

ودعا إلى "ارسال وفد من امام الجمعة مع عشرة أشخاص من المؤمنين بضمنهم اهل الاختصاص مع الامكان الى محطات الكهرباء القريبة او المهمة في كل جمعة، و
زيارة امام الجمعة للعوائل المتضررة من الانقطاع، مع زيارة امام الجمعة مع وفد لاصحاب المولدات الاهلية وحثهم على التعاون مع المواطنين لتجاوز هذه الازمة".

وحث مقتدى الصدر أنصاره على وضع "لافتات وهتافات موحدة في صلاة الجمعة وفي الوقفات التي تليها".

وشهد العراق فجر اليوم توقفاً كاملاً لمنظومة الكهرباء الوطنية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن جميع محافظات العراق.

وعزت الوزارة سبب التوقف إلى هجمات إرهابية استهدفت خطوط نقل حيوية للطاقة أهمها خطي نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (مسيب حرارية - مسيب غازية).