"نحن محرجون"

الكهرباء تقدم لـIQ إحصائية بعمليات "تخريب" محطات وأبراج الطاقة: "إنها حرب ونحتاج مسيّرات"

بغداد - IQ  


كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء، احمد موسى العبادي، الاثنين (28 حزيران 2021)، عن عدد الاستهدافات التي تعرضت لها البنى التحتية لوزارة الكهرباء خلال الأيام العشرة الماضية، والتي "أدت" إلى نقص تجهيز المواطنين بالطاقة.


وقال العبادي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "فصل الصيف تزداد فيه الاحمال وندخل في حرج، وهنالك أسباب كثيرة قللت من ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية والتداعيات التي تواجه عمل الوزارة في مقدمتها الخطة الوقودية ومد شبكة انابيب الغاز لمحطات الانتاج مع مراعاة الخطة الانمائية وشكل المدن، ومراعاة فك الاختناقات، وترشيد الطاقة الكهربائية، وانحسار اطلاقات الغاز المورد".


وأضاف أن "استهداف البنى التحتية والخطوط الناقلة والمحطات التحويلية للكهرباء اثرت بشكل كبير على عمل الوزراة وتجهيز الطاقة الكهربائية"، مشيرا الى ان "تجاوز بعض المحافظات بالحصص المخصصة لها من الطاقة لها ينعكس سلبا على باقي المحافظات".


وصنف الهجمات الى "هجمات ممنهجة وهجمات ارهابية تخربيبة"، مضيفاً "طالبنا القطاعات الامنية ووزارة الداخلية والاستخبارات لفتح ملفات تحقيق بهذه الحوادث وتأمين الحماية لمحطات وأبراج الطاقة، عبر طيران مسير بطيران ونصب كامرات حرارية".


ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أن "31 خطاً ناقلاً للطاقة استُهدفن بالعبوات خلال 10 ايام فقط، مع حرق محطات تحويلية في ديالى"، عاداً أن "هنالك هجمة ممنهجة وحرب علنية على البنى التحتية لوزارة الكهرباء".


وتعرضت خطوط نقل الطاقة في الأسابيع القليلة الماضية لسلسلة استهدافات، آخرها قصف محطة صلاح الدين الحرارية في سامراء بصواريخ "كاتيوشا" مساء أمس، ما ألحق بها "أضرار جسيمة" إضافة إلى استهداف خط ديالى - شرق بغداد، قرب منطقة خان بني سعد، وخروجه عن الخدمة.

وتشهد الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات، مشاكل في التجهيز خاصة في الأيام الاخيرة مع ارتفاع كبير بدرجات الحرارة.